أصداءأقلام الكتاب

أثـر تحليـل النتائـج في اتـخاذ القـرارات..

الكاتب/ د . مسلم بن سالم الحراصي

باحث في الموارد البشرية والقضايا التربوية

abualsalt96@hotmail.com

 

 

أثـر تحليـل النتائـج في اتـخاذ القـرارات..

 

من المراحل المهمة في بيئة العمل القدرة على التعامل مع كافة البيانات والملفات المستخدمة والتقارير؛ بهدف الاستفادة منها ومن نتائجها للحصول على مسارات واضحة يمكن الإعتماد عليها، واتخاذ القرارات المناسبة.

وتتعد هذه الملفات ومنها ملفات الموظفين وملفات المهام اليومية والمهام التنفيذية، وملفات الزيارات الإشرافية، وملفات نتائج التقارير، وأنواع أخرى متعددة في المؤسسات يتم خلالها تجميع البيانات والنتائج، ويمكن الإستعانة بها في عملية التحليل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تحليل نتائج الأعمال وتقارير المؤسسات، لمعرفة نقاط القوة وتعزيزها والإستفادة منها، بما يحقّق الإرتقاء والتطوير والتحديث، كذلك معرفة نقاط التحدي التي تعاني منها تلك المؤسسات، والتي أدت إلى تدنّي مستوياتها وإدراجها ضمن خططها، لعلاجها ووضع الإجراءات المناسبة لها بما يتناسب مع قدرات الكوادر البشرية والإمكانات المتاحة.

تُعد عملية تحليل النتائج، إحدى المراحل المهمة والمعقدة في الوقت نفسه، حيث تحتاج إلى جمع البيانات بالطرق المختلفة وإدخالها إلى البرامج المخصصة لذلك، ثم التعامل معها بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة وفق المخرجات المطلوبة.

وتساعد عملية التحليل في تحقيق عدة جوانب منها :

  • معرفة العلاقات التي تربط بين المتغيرات والأشياء، للكشف عن العلاقة فيما بينها.
  • وإعطاء صورة واضحة يمكن الإعتماد عليها، كذلك التأثيرات المسببة في رفع النتائج أو خفضها؛ حتى يستفاد منها في عمليات المؤسسة.
  • وفي جوانب التطوير المستقبلي، ومعرفة المستويات التي وصلت إليها خدمات وأعمال المؤسسة.
  • كذلك الحصول على إجابات مناسبة لبعض التساؤلات المطروحة مثل : لماذا ؟ وكيف ؟ وما ؟ وغيرها من الأسئلة التي تتبادر في حاجة المؤسسة.
  • كما تسهم في دراسة بعض الظواهر والمشكلات التي تعاني منها المؤسسات، بهدف الحصول على إجابات مقنعة وكافية تعالجها بشكل منطقي وعلمي.
  • كما أنها تعين على ربط ظاهرة معينة بالواقع وعلى أثر ذلك البحث في كافة الجوانب المتعلقة بذلك الواقع والوصول إلى نتائج تتناسب مع تلك الظاهرة.

لذا لا بد من الإهتمام بتحليل كافة النتائج الرقمية والوصفية، ونتائج الملاحظات، وغيرها من النتائج، لما لها من أهمية بارزة ومصدر دعم للقرار.

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق