أصداء عُمانإقتصاد

أكثر من 14 ألف شركة ومؤسسة تدلي بأصواتها يوم الثلاثاء المقبل لاختيار مجلس الإدارة الجديد للغرفة..

أصـــداء – العُمانية

يدلي يوم الثلاثاء المقبل نحو 14 ألفًا و977 من أصحاب مؤسسات القطاع الخاص المسجلة في السجل الانتخابي بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان للفترة 2022 – 2026 البالغ عددهم 21 عضوًا من أصل 122 مرشحًا من مختلف محافظات وشركات المساهمة العامة والمستثمر الأجنبي.

وسيتكون مجلس إدارة الغرفة من: 5 أعضاء من محافظة مسقط يتم انتخابهم بالاقتراع السري من قِبل الأعضاء المسجلين في المحافظة، و10 رؤساء مجالس إدارات الفروع، إضافةً إلى 5 أعضاء ممثلين للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط وأعضائها ورؤسائها التنفيذيين، وعضو واحد من المستثمرين الأجانب الحاصلين على إقامة مستثمر.

ووضح سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان أن النظام الجديد لغرفة تجارة وصناعة عُمان الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم (56/ 2022) أعطى بعض الصلاحيات والاختصاصات الإضافية لتمكين الغرفة من ممارسة دورها كممثل للقطاع الخاص في سلطنة عُمان، والقيام بمسؤوليتها في إيصال صوت القطاع ومرئياته ومقترحاته إلى الجهات المختصة، كما جاء بتغييرات جديدة تسهم بشكل مباشر في توسيع وتعزيز مشاركة جميع فئات القطاع الخاص في عملية صنع القرار الاقتصادي.

وقد أشار سعادته إلى أن إضافة شركات المساهمة العامة وشركات المستثمر الأجنبي الحاصلين على إقامة مستثمر إلى أعضاء الغرفة يعد نقلة نوعية في هذا الشأن، كما يؤكد انفتاح سلطنة عُمان على الاستثمار الأجنبي وإعطاءهم كل الصلاحيات للمشاركة وتمثيلهم بشكل مباشر في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

وفيما يتعلق بالاستعدادات النهائية للانتخابات أشار سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان إلى أن اللجنة قد أكملت كل استعداداتها لانطلاق الانتخابات يوم الثلاثاء المقبل من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السادسة مساءً، وقامت بزيارة المراكز الانتخابية للتأكد من جاهزيتها وتهيئة المكان المناسب والأجهزة الكافية لإدلاء الناخبين بأصواتهم بكل سهولة ويسر.

وقال سعادته لوكالة الأنباء العُمانية: تم تشكيل عدد من اللجان الفرعية في محافظة مسقط وبقية المحافظات الأخرى لتنظيم انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان والإشراف عليها بالتعاون مع وزارة الداخلية وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، موضحًا أنه تم اعتماد مقار المراكز الانتخابية للتصويت وهي مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في محافظة مسقط ومجمع السُّلطان قابوس للثقافة والترفيه في محافظة ظفار ومقار الغرفة في ولايتي خصب ودبا بمحافظة مسندم، فيما ستكون فروع إدارات الغرفة مراكز للانتخاب في باقي المحافظات.

وأضاف أنه تم تزويد المراكز الانتخابية بكل الوسائل اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية، وسيوجد مشرفون في كل مركز لضمان سهولة سير العملية الانتخابية، وستكون طريقة التصويت وفرز الأصوات إلكترونيًّا ما يضمن دقة الفرز وسهولة وسرعة الحصول على النتائج والإعلان عنها في اليوم نفسه.

ووضح سعادته أنه للتسهيل على الناخبين وعدم تقييد عملية التصويت بمركز انتخابي محدد، فقد أقرت اللجنة السماح لجميع الناخبين بالتصويت من أي مركز انتخابي في مختلف محافظات سلطنة عُمان، وسيتم تخصيص أجهزة للتصويت في كل من محافظات مسقط وظفار وشمال الباطنة للشركات المساهمة العامة وشركات المستثمر الأجنبي.

وفيما يتعلق بأعضاء مجلس إدارة الفروع، أشار إلى أن الحاصل على أكثر الأصوات في الانتخابات يعتبر رئيسًا لمجلس إدارة الفرع، يليه الحاصل على ثاني أعلى الأصوات نائبًا له، وثلاثة أعضاء حسب ترتيبهم في نتائج التصويت بالغرفة، ويُصبح الرؤساء الفائزون بأعلى الأصوات أعضاءً في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

وأكد سعادته على أن المجلس سيعقد أول اجتماع له برئاسة أكبر الأعضاء سنًّا لينتخبوا من بينهم بالاقتراع السري رئيسًا للغرفة والنائبين وأعضاء اللجان الدائمة، وهي التنفيذية والاستثمار والتدقيق، وسيتم هذا الاجتماع خلال (7) أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

وفيما يتعلق بآلية التصويت أشار سعادة الدكتور إلى أن اللجنة أقرت تطوير نظام السجل الانتخابي الإلكتروني للناخبين والمترشحين بما يتماشى مع التوجهات العامة التي تستهدفها “رؤية عُمان 2040” في التحول الرقمي، مشيرًا إلى أن اللجنة ارتأت من خلال التجارب السابقة أهمية التسهيل على الناخبين والمترشحين للوصول والمشاركة في العملية الانتخابية من خلال نظام إلكتروني متخصص وبإجراءات بسيطة تعزز إتاحة الفرصة للجميع للإدلاء بأصواتهم، حيث يسمح النظام بالتحقق من بيانات كل من الناخب والمترشح بشكل إلكتروني من خلال استخدام البطاقة الشخصية أو رقم الهاتف المعزّز بنظام التصديق الإلكتروني، كما يتيح النظام لأصحاب وصاحبات الأعمال الاطلاع على قائمة كل الشركات المستوفاة والشركات غير المستوفاة الشروط الواردة في آليتي التصويت والانتخاب.

وأكد سعادة الدكتور في نهاية اللقاء على أهمية اختيار أعضاء مجلس إدارة أكفاء ليتسنى للغرفة ممارسة دورها المنوط بها. وفي هذا الإطار أشار سعادته إلى أن اللجنة خلال هذه الفترة أقرت ممارسة انتخابية جديدة حيث أتاحت للمترشحين التعريف ببرامجهم الانتخابية من خلال لقاءات حوارية عامة يتقدم كل مترشح خلالها بالحديث عن سيرته الذاتية وبرنامجه الانتخابي في لقاء مفتوح بحضورٍ إعلامي لكي يتمكن الناخبون من الاطلاع على برامج المترشحين ورؤاهم العملية لتطوير عمل الغرفة ليتسنى للناخبين اختيار الأكفأ ليمثلهم في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى