أصداء عُمانإقتصاد

أكثر من 17 مليار ريال عُماني حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بسلطنة عُمان..

أصـــداء – العُمانية

بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في سلطنة عُمان 17 مليارًا و981.3 مليون ريال عُماني حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة قدرها ملياران و660 مليون ريال عُماني عن الفترة نفسها في العام الماضي.

وبلغت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الصناعة التحويلية حتى نهاية الربع الثاني لعام 2022م نحو مليار و694.4 مليون ريال عُماني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والبالغة مليارًا و806.4 مليون ريال عُماني.

وأسهم قطاعا النفط والغاز حتى نهاية الربع الثاني من العام 2022م بنسبة 68.14 بالمائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر، واحتل قطاع الوساطة المالية الترتيب الثاني بنسبة 8.74 بالمائة، ثم جاء بعده قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 9.42 بالمائة، فقطاع الأنشطة العقارية والإيجارية وأنشطة المشاريع التجارية بنسبة 5.84 بالمائة، وبلغت نسبة القطاعات الأخرى 7.88 بالمائة.

وجاءت المملكة المتحدة في المركز الأول من حيث الدول الأكثر استثمارًا في سلطنة عُمان، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، بعدها جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم دولة الكويت، وتلتها جمهوريّة الصين الشعبية.

ولجلب وتعزيز الاستثمارات النوعية التي تسهم في نمو الناتج المحلي وتوطين الصناعات ونقل التقنيات المقدمة والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز قطاعات التنويع الاقتصادي فقد بلغ إجمالي عدد المستثمرين الحاصلين على إقامة مستثمر 1004 مستثمرين منذ بداية تفعيل البرنامج وحتى شهر نوفمبر 2022، تضمن إصدار 590 إقامة مستثمر لفئة السنوات العشر و414 إقامة مستثمر لفئة خمس سنوات لمختلف الجنسيات من دول العالم.

وبلغ عدد طلبات الحصول على الترخيص الاستثماري عبر بوابة “استثمر بسهولة” 18726 طلبًا مكتملًا منذ تدشين الخدمة إلكترونيًّا في 17 نوفمبر 2021م وحتى 9 نوفمبر الجاري.

وتتيح الخدمة لكل الشركات الخاضعة لقانون استثمار رأس المال الأجنبي الحصول على الترخيص الاستثماري لمشروعاتها عبر الخدمة الذاتية أو مراكز تقديم الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى