أصداء وآراء

أكثر من 73 ألف شخص يأخذون لقاحات ضد كورونا المستجد في بكين..

الإعـلامية/ فـيـحاء وانـغ – الصـيـن

 

 

أكثر من 73 ألف شخص يأخذون لقاحات ضد كورونا المستجد في بكين..

 

أخذ إجمالي 73537 شخصا في العاصمة الصينية بكين، الجرعة الأولى من لقاحات ضد كورونا المستجد في 220 محطة للتلقيح خلال يومين، وذلك بعد بَدْء المدينة يوم الجمعة المنصرم في إعطاء لقاحات كوفيد-19 بين مجموعات محددة من الأشخاص المعرضين لمخاطر إصابة أعلى.

وذكر قاو شياو جون، المتحدث باسم لجنة الصحة في البلدية في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد، أنه لم يلحظ أي آثار جانبية خطيرة بين متلقي اللقاح.

وتغطي أعمال التلقيح حاليا 9 مجموعات من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 سنة في بكين، ومن بينهم عمال التفتيش الجمركي في الخطوط الأمامية لمنتجات التبريد المستوردة والعمال في قطاعي النقل المحلي والخارجي.

وفي إحدى محطات التلقيح بحي (شيتشنغ) في المدينة، قال “شيه فيه”، عامل في متجر وول مارت بالحي : إن “الشركة عرفتنا بـ 9 موانع ممكنة لأخذ اللقاح، ليس لدي أي منها، فأتيت لأخذ اللقاح دون تردد”.

وقال “شيه”، الذي جاء لأخذ اللقاح مع حوالي 30 زميلا : إن “التلقيح أجري في دقائق وخضعت للملاحظة لنصف الساعة، حاليا لا أشعر بأي إزعاج”، مضيفا : “أتعامل كثيرا مع الأغذية المبردة المستوردة عند العمل، ولا يحميني اللقاح من كوفيد-19 فحسب، بل يحمي أيضا عملاء المتجر”.

وأشار “قاو” إلى أن الأشخاص الذين أخذوا اللقاحات سيجددون معلوماتهم على تطبيق الرمز الصحي في المدينة، مضيفا : أنه يمكن للذين لديهم خطط عاجلة للسفر خارج البلاد تقديم طلب للحصول على اللقاح ضد كوفيد-19 في مركز خدمات المجتمع المحلي.

كما ذكر “قاو” في مؤتمر صحفي سابق، أنه بعد حصول اللقاحات على موافقة السوق، ستبدأ السلطات في بكين في تلقيح مجموعات أخرى على أساس أسبقية الحجز.

وفي هذا الصدد، وافقت الصين على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد-19 في يونيو، مستهدفة مجموعات معرضة لخطر الإصابة العالي، وحتى نهاية نوفمبر، تم توزيع أكثر من 1.5 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 الصينية للاستخدام في حالات الطوارئ.

وحسب “تسنغ يي شين”، نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية، فإنه قد سافر إجمالي 60 ألف شخص تم تطعيمهم إلى مناطق عالية الخطورة في خارج الصين، ولم يبلغوا عن أي آثار جانبية شديدة.

وفي 15 ديسمبر، أطلقت الصين رسميا برنامج تطعيم اللقاح في فترة الشتاء والربيع الحالية، مستهدفة مجموعات رئيسية عديدة، وحتى نهاية ديسمبر، تجاوز عدد جرعات اللقاحات بين المجموعات الرئيسية 3 ملايين.

وأكد “تسنغ”، أن “3 ملايين من جرعة اللقاحات زائد 1.5 مليون جرعة سابقة، برهنت بشكل كامل على سلامة اللقاحات الصينية”.

هذا وأعلنت الصين يوم الخميس الماضي أنها منحت ترخيصا بالتسويق المشروط لأول لقاح طورته بنفسها لكوفيد-19، وحصل اللقاح المُعَطِّل على موافقة من الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية، وتم تطويره من قبل شركة معهد بكين المحدودة للمنتجات الحيوية التابعة للمجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لشركة المجموعة الوطنية الصينية المحدودة للصناعات الدوائية (سينوفارم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى