أصداء العالم

أوزبكستان تعلن انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية وتنظيمها في 24 أكتوبر..

أوزبكستان تعلن انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية وتنظيمها في 24 أكتوبر..

 

أصـــداء

 

قال بيان من سفارة أوزبكستان في مسقط : إن اللجنة المركزية للانتخابات أعلنت بَدْءَ الحملة الانتخابية لانتخابات الرئاسة فى 23 يوليو الماضي، حيث ستعقد الانتخابات في 24 أكتوبر المقبل.

ووفقا للمكتب الصحفي للجنة المركزية للانتخابات، حضر الاجتماع الذي أعلن فيه موعد بَدْء الحملة والانتخابات، قادة الأحزاب السياسية، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وأوضح البيان أن إجراء الانتخابات الرئاسية في شهر أكتوبر، يتم طبقا للتغييرات التي أجريت على المادة 117 من دستور أوزبكستان في 8 فبراير من هذا العام.

وأكد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات زين الدين نظام خوجاييف، أن الانتخابات سوف تجرى على أساس التشريع الانتخابي القومي الجديد، طبقا للمعايير الدولية العامة المعترف بها، بالإضافة إلى تلبيتها للمبادئ الديمقراطية – الشفافية والعلانية.

وقال البيان : “سوف تمثل الانتخابات التأكيد الساطع على الأفكار الديمقراطية التي تم تحديدها في استراتيجية العمل الخاصة بالاتجاهات الخمسة ذات الأولوية للتنمية في جمهورية أوزبكستان، وذلك لفترة السنوات 2017-2021.”

وأضاف أنه عبر السنوات الخمس الماضية، وبعد اجراء الانتخابات الرئاسية في 4 ديسمبر 2016، حدث كم كبير من التغيرات الهائلة في حياة الناس والدولة والمجتمع، والتشريعات الانتخابية القومية.

كما أشار عدد من المنظمات الدولية المرموقة والخبراء، إلى الإصلاحات الهامة التي جرى تنفيذها خلال تلك الفترة للنهوض برفاهة المواطنين في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وشدد البيان على أنه سوف يتم ضمان انتخاب رئيس الدولة، أي رئيس أوزبكستان، على أساس الفترات الدورية، وذلك في الانتخابات المقبلة التي سوف تُجرى لأول مرة طبقا للتشريع الانتخابي الأوزبكي، على أساس القواعد الدستورية والمعايير الانتخابية الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، فبعد زيادة عدد الأحزاب السياسية بحزب جديد، سوف تشتد المنافسة بين الأحزاب بشكل كبير.

وقد لوحظ بشكل خاص في الاجتماع، أن فترة الحملة الانتخابية سوف تضمن تهيئة البيئة المناسبة للمنافسة الصحية والظروف المتكافئة لجميع الأحزاب السياسية ومرشحيها. وسوف يجرى العمل على التحضير للانتخابات الرئاسية وإجرائها، بما في ذلك عملية التصويت، وذلك في ظل مراقبة الأحزاب السياسية التي دفعت بمرشحيها، وهيئات الحكم الذاتي للمواطنين، والمنظمات الدولية وممثلي الدول الأجنبية، والصحفيين، بما فيهم الصحفيون الأجانب – وآلاف المراقبين.

ويجرى العمل مع عدد من المنظمات في سبيل إجراء الانتخابات المقبلة على المستوى السياسي والقانوني والتنظيمي الرفيع، وعلى أساس البرنامج الرئيسي لتدابير التحضير لانتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان، الذي أقرته لجنة الانتخابات المركزية في 14 أبريل.

في إطار ذلك العمل، وباعتبارها مهمة حيوية، يجرى التوضيح- التعريف للناخبين ومنظمي الانتخابات بجوهر وأهمية الانتخابات الرئاسية، وعلى وجه الخصوص جوهر الانتخابات والتشريع الانتخابي والتعديلات والإضافات التي جرت على التشريع الانتخابي. وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الفعاليات التي أقيمت قبل الإعلان عن الحملة الانتخابية، قد شملت ملايين المواطنين، وفقا للبيان.

وبهدف ضمان تحقيق المعايير المحددة بالتشريع الانتخابي في الوقت المناسب على نحو فعال، تم في الاجتماع إقرار الخطة الخاصة بالجدول الزمنى المحدد لإجراء انتخابات رئيس جمهورية أوزبكستان.

ويحدد الجدول الزمني الخطوات والمهام اليومية التي سوف تنفذها اللجنة المركزية للانتخابات بالاشتراك مع الهيئات الحكومية المعنية، والأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الأخرى. وتتمثل في إقامة اللجان الانتخابية على مستوى الدوائر والأقسام، وضمان مشاركة المراقبين قبل الانتخابات، وإنشاء القائمة الإلكترونية الموحدة للناخبين، ومشاركة الأحزاب السياسية قبل الانتخابات، وكذلك مرشحيهم لمنصب الرئيس ووكلائهم، والتمويل الخاص بالحملة الانتخابية، والدعاية خلال فترة ما قبل الانتخابات، وتغطية العملية الانتخابية، واجراء التصويت، وغيرها من الأعمال الأخرى.

كما تقوم اللجنة المركزية للانتخابات، وكذلك اللجان الانتخابية على جميع المستويات، بتنظيم أعمالها في التحضير للانتخابات الرئاسية وإجرائها، وذلك على أساس مبادئ الشرعية والاستقلالية، والنزاهة والانفتاح، والشفافية والعلانية.

وفى سبيل تحقيق هذا الغرض، تم في الاجتماع اتخاذ القرار بإنشاء المركز الصحفي وفروعه الإقليمية للجنة المركزية للانتخابات بجمهورية أوزبكستان، كما تم إقرار الوضع القانوني للمركز، وسوف يقوم بالعمل في المركز الصحفي سبع مجموعات متخصصة من ذوي الخبرة من الصحفيين والمحامين والمترجمين والخبراء، وغيرهم من المتخصصين.

وسوف يبدأ نشاط المركز الصحفي للجنة المركزية للانتخابات، والواقع في مبنى قصر المؤتمرات، ومعه المركز التنويري الكائن في مدينة طشقند، بالإضافة إلى مكاتبه الإقليمية، وسوف يتم تزويدهم بأحدث التقنيات الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وسوف تُعقد بها جلسات التصريحات الصحفية الموجزة، والمؤتمرات الصحفية والاجتماعات، وغيرها من الأنشطة الأخرى، وذلك من أجل تزويد الصحفيين والجمهور بالمعلومات عن الانتخابات بصورة عملية.

وسوف يتاح للمركز الصحفي الدخول إلى البوابة الإلكترونية Saylov 2021 الخاصة باللجنة المركزية للانتخابات، بالإضافة إلى غيرها من مصادر المعلومات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى