أصداء عُمانإقتصاد

أُكسفورد للأبحاث الاقتصادية تشيد بدعم السلطنة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة..

أصـداء – أشاد تقرير نشرته مؤسسة “أكسفورد بيزنيس جروب” للأبحاث الاقتصادية بالدعم الذي تقدمه حكومة السلطنة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في إطار جهود تنويع الاقتصاد في البلاد.

وأشارت المؤسسة في تقريرها الذي نشرته بعنوان” دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأسواق الناشئة” إلى إنشاء حكومة السلطنة صندوق رفد المعني بدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك هيئة خاصة بها تحت مسمى الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” ، مؤكدة أن دورها كان مهماً في نمو الأعمال التجارية الصغيرة وتعزيز التنويع الاقتصادي في البلاد.

وذكرت “أكسفورد بيزنيس جروب” أن هذه الاستراتيجية تؤتي ثمارها، فوفقاً لبيانات المركز الوطني للإحصاءات والمعلومات فقد ارتفع إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) بنهاية شهر مايو2020م ليصل إلى نحو 44 ألفًا و197 مؤسسة مقارنة بنفس الفترة من شهر مايو من عام ٢٠١٩ والذي بلغ عددها 39 ألفًا و473 مؤسسة.

وأشارت إلى أن تعديل قانون الضرائب بالسلطنة الذي يهدف إلى تقليل العبء المالي على الشركات الصغيرة والمتوسطة يؤدي إلى دفع النمو الاقتصادي في السلطنة.

وأكدت المؤسسة أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم تعتبر محرك النمو الاقتصادي العالمي وتوفير فرص العمل، حيث تساهم بنحو 33 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي و 45 بالمائة من إجمالي القوى العاملة في البلدان مرتفعة الدخل ، وأكثر من 60 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي و70 بالمائة من العمالة في الاقتصادات النامية.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق