أصــداء منوعةمهرجانات ، مناسبات

إثارة وتشويق في أسبوع العلوم بمدرسة مطرح..

كتبت : فاطمة العلوية – أصـــداء

 

نظمت أسرة المجال الثاني بمدرسة مطرح للتعليم الأساسي فعالية أسبوع العلوم حملت عنوان (شغف وإلهام)، بحضور عدد من مشرفي المجال الثاني وعدد من معلمات وطلبة المدارس المجاورة.

بدأت الفعاليات منذ اليوم الأول من خلال تفعيل إذاعات منهجية تتعلق بالمادة، وتواصلت لاحقا بافتتاح معرض (شغف وإلهام) بحضور طلال الجابري مشرف المجال الثاني ومديرة المدرسة حليمة النصرية والمشرفة  منال الخنجرية، حيث اشتمل المعرض على عدة أركان مختلفة تجسد العلوم المختلفة مثل ركن (قوس المطر) تحت إشراف المعلمة هند البلوشية وقد احتوى على تجارب مختلفة عن الألوان وركن خاص للتلوين، أما ركن (تحت المجهر) فقد كان شيقاً بصحبة المعلمة هند الصالحية الذي تضمن  مجاهر مختلفة توضح أجزاء بعض الكائنات الحية مثل رؤية ساق النحلة تحت المجهر وكذلك ريش الدجاج وبعض الطحالب.

وتفرد ركن (عالم الإثارة) بتجارب شيقة نفذها طلبة الصف الرابع تحت إشراف المعلمة لبنى المديلوية، حيث قدموا تجربة البركان وتجربة الإعصار وكذلك تجارب أخرى، أما ركن (في مركبتي الفضائية) بإشراف المعلمة فاطمة العلوية فقد أخذ زواره إلى عالم الفضاء بتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي، حيث استطاع الضيوف رؤية المجموعة الشمسية باستخدام نظارة الواقع الافتراضي، ورؤية الكواكب بتقنية الواقع المعزز عن طريق بطاقات الفضاء، كما تم عرض فيديوهات متنوعة للزوار عن مختلف المواضيع العلمية، إلى جانب ركن الدوائر الكهربائية وركن (قالت لي جدتي) حيث تروى القصص الشيقة للأطفال، وتم عرض بعض من أعمال الطلبة التي تجسد المواد العلمية الشيقة.

ومن ضمن الفعاليات أيضا إقامة مشغل عن (تكنولوجيا الواقع المعزز والتعليم) حيث أبدعت في تقديمه المعلمة فاطمة العلوية التي تطرقت إلى برامج شيقة تعين المعلم في إيصال المعلومة للطالب باستخدام تقنية الواقع المعزز ، ومن هذه البرامج برنامج explorer باستخدام المكعب المدمج وبرنامج استكشاف الفضاء وغيرها من البرامج.

كما قدمت المعلمة وضحى البلوشية درساً تطبيقيا بعنوان شدة الصوت، اشتمل على استراتيجيات مبتكرة ومميزة، إضافة إلى مشاركة ممرضة المدرسة وفاء آل موسى عبر تقديم فقرات اذاعية صحية وقياس نسبة السكر للزوار، وكذلك مشاركة مجموعة من الأمهات بتقديم فقرات متنوعة، واختتمت فعاليات العلوم بمسابقات مشوقة للطلبة في ساحة الطابور.

وحول أهداف هذه الفعالية وأهميتها أكدت فاطمة الوهيبية المعلمة الأولى للمجال الثاني بالمدرسة أن الفعالية جاءت لتحمل رسائل تعليمية تثري عقول الطلبة والطالبات وتشوقهم لحب مادة العلوم حيث أن جميع أركان المعرض كانت مشوقة ومثيرة وفسرت العديد من الأمور التي ربما كانت غامضة لديهم، فمادة العلوم تحتاج إلى الفهم أكثر من الحفظ.

وأضافت : الفعالية أكسبت الطلبة المعرفة والمفاهيم لاستخدامها وتوظيفها بما يناسب قدراتهم ،وتقدمت بالشكر لجميع معلمات المادة على جهودهن في إعداد وتنظيم الفعالية فقد كانت ناجحة بكل المقاييس حيث استمتع الطلبة بالتجارب العلمية وتفسير الظواهر الطبيعية ومشاهدة الكواكب وغيرها من المهارات التي واكبت التطور العلمي والتكنولوجيا الحديثة.

تعليق واحد

  1. بوركت جهود أسرة المجال الثاني بمدرسة مطرح للتعليم الأساسي ولمسات مميزه أثرت البرنامج المتنوع والمتميز ومشاركة كل من حضر في مشاهدة الإبداع الذي اشاد به الجميع من اذاعه ومشغل ودرس تطبيقي والمعرض والتجارب العلميه ونشكر إدارة المدرسة على الدعوة واشكر القائده المبدعه المعلمه الأولى وجميع معلمات المجال الثاني على هذا التميز ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى