أصداء عُمانإقتصاد

إختتام الاجتماع الوزاري للدورة الـ 35 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الفاو..

أصــداء – إختتمت اليوم بديوان عام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه فعاليات الاجتماع الوزاري للدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الذي عقد عبر الاتصال المرئي  تحت شعار “إحداث التحول في نظم الأغذية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

ترأس الاجتماع الختامي معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

تم خلال الاجتماع البحث في التحديات والأولويات الإقليمية المتعلقة بالتحول في نظم الأغذية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، وبحث زيادة فعالية منظمة الفاو في المنطقة وساعد في تحديد أولويات عمل المنظمة لفترة السنتين المقبلتين.

وهدف الاجتماع الوزاري إلى تعزيز المسؤولية وتكاتف الجهود نحو معالجة ما تواجهه المنطقة من تحديات متزايدة على صعيد الأمن الغذائي وندرة المياه وتغير المناخ حيث تناول القضايا ذات الأولوية التي تشهدها المنطقة في قطاعي الأغذية والزراعة والتباحث حول التحديات والخيارات لتعزيز وبناء نظم غذائية مستدامة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وسعى الاجتماع إلى معالجة التحديات المتمثلة في ضمان توافر الأغذية وتسهيل الوصول إليها وثباتها واستخدامها بطرق توفر للمنتجين أصحاب الحيازات الصغيرة والمجتمعات الريفية فرصا لزيادة الدخل والتوظيف وإنتاج الأغذية والإنتاجية مع ضمان استدامة النظم الإيكولوجية في المنطقة وتحقيق أهداف التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

وتطرق الاجتماع إلى الابتكار و الرقمنة الذي لا يزال محدودا في هذا المجال وسيكون لاستخدامهما على نطاق واسع دور قوي وفعال في تعزيز تحويل النظم الغذائية لتحقيق التنمية المستدامة، ويرى الخبراء أن الوضع الحالي مستقر في أرجاء المنطقة إلا أن جائحة كوفيد-19 يمكن أن تؤثر سلبا على عدد من دول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا مستقبلا وقد يؤثر الركود الاقتصادي العالمي المتفاقم وطول فترة اضطراب سلاسل الامداد عالميا ومحلياً بشكل كبير على إنتاج وتوافر الغذاء وسهولة الوصول إليه.

يذكر أن الدورة بنسختها الخامسة والثلاثين عقدت عن بعد بشكل استثنائي بسبب جائحة كوفيد-19 التي تجتاح العالم والمخاوف الصحية المرتبطة بها وقد اُتخذ هذا القرار عقب مشاورات مع المدير العام لمنظمة الفاو والمجموعات الإقليمية التي تمثل الدول الأعضاء في المنظمة، وبالاتفاق مع السلطنة الدولة المستضيفة للدورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى