أصداء عُمانإقتصاد

إستمرار جَنْي محصولَي التين والعنب بقرية الروضة بولاية المضيبي..

المحصولان يتميزان بمذاقهما اللذيذ والمردود الاقتصادي الجيد للمزارعين ..

أصـداء – سعيد بن سيف الحبسي

محصـول التـيـن ..                        

تتنوع المحاصيل الزراعية خلال فصل الصيف في عمان ، ويأتي في طليعتها محصول التين الذي يُعّد من المحاصيل الأكثر زراعة ببعض قرى ولاية المضيبي ، التي تجود به مزارع المواطنين خصوبة الأرض التي تلائم زراعة هذا المحصول .

أصناف محصول التين عديدة وذات مذاق لذيذ يأتي في مقدمتها التين العماني الأحمر ، وهو الأكثر إنتاجاً لوفرة زراعة أشجاره بأعداد مناسبة ، بالإضافة إلى أنواع أخرى ذات ألوان صفراء وحمراء تم جلبها من الخارج .

ويتميز هذا المحصول بإقبال المواطنين والزائرين لشرائه من المزارع أو من الأسواق التجارية ؛ حيث يحصل المزارع من خلاله على مردود اقتصادي جيد ، بعد موسم كامل من الاهتمام والعناية به منذ زراعته وحتى موعد حصاده ؛ وتبقى أسعار هذا المحصول في متناول الجميع ، بحيث لا تصل قيمة الكيلو ريالا عمانيا .

محصـول العـنـب..                          

يُعّد محصول العنب من محاصيل الفاكهة الصيفية ، التي يحين موعد جَنْيِ ثمارها في مثل هذا الوقت من العام بقرية الروضة بولاية المضيبي الأكثر شهرة بزراعته في محافظة شمال الشرقية ، لخصوبة أرضها والبيئة المناسبة لزراعته ، والذي يلقى اهتماما كبيرا من مزارعي هذه القرية منذ بداية زراعته وحتى جني ثماره .

أصناف محصول العنب عديدة ذات مذاق حلو لذيذ ، يأتي في مقدمتها العنب العماني الأبيض والأسود ، والعنب الطائفي ، والعنب المعروف بالشاهي الذي يتميز بنكهة الشاي التي تجود به بعض مزارع قرية الروضة .

يشكل محصول العنب مردوداً اقتصادياً للكثير من المزارعين بهذه القرية ، ويتميّز بوفرة إنتاجيته خلال هذا الموسم ، وجودة ثماره ، وكثرة الطلب عليه من قِبل المواطنين ؛ حيث يتم تسويقه من قِبل المزارعين في مزارعهم ، وفي أسواق ولاية المضيبي ونيابة سمد الشأن ونيابة سناو ؛ كما يتم تسويق الفائض منه إلى الأسواق المجاورة كسوق إبراء وسوق فنجاء وغيرها من الأسواق التجارية ؛ وتبقى أسعار هذا المحصول في متناول الجميع بحيث لا تصل قيمة الكيلو ريالا عمانيا .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق