أصداء العالمسياسة

إسرائيل تتوقع أن تَحْذُوَ البحرين وسلطنة عمان حَذْوَ الإمارات في تطبيع العلاقات .. ومصادر حكومية كويتية تقول : الكويت ستكون آخر دولة تطبع مع إسرائيل !!..

أصـداء – توقع وزير المخابرات الإسرائيلي “إيلي كوهين” اليوم الأحد، أن تحذو البحرين وسلطنة عمان حذو الإمارات في إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل.

وقال كوهين لراديو الجيش الإسرائيلي : ”في أعقاب هذه الإتفاقية (مع الإمارات)، ستأتي إتفاقيات أخرى مع المزيد من دول الخليج والدول الإسلامية في أفريقيا“.

وتابع : ”أعتقد أن البحرين وسلطنة عمان على جدول الأعمال بالتأكيد، بالإضافة إلى ذلك، فهناك في تقديري فرصة بالفعل في العام المقبل لاتفاق سلام مع دول أخرى في أفريقيا وعلى رأسها السودان“.

وأشادت كل من البحرين وسلطنة عمان بالإتفاق الإماراتي الإسرائيلي، على الرغم من أنهما لم يعلقا على آفاق تطبيع علاقاتهما معها.

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بزعماء من السودان وعمان خلال العامين الماضيين.

وقال مسؤول أمريكي كبير يوم الجمعة : إن البيت الأبيض يتواصل مع دول ”عديدة“ في المنطقة، في محاولة لمعرفة إن كانت إتفاقات أخرى ستخرج إلى النور.

وامتنع المسؤول عن ذكر أسماء الدول، لكنه قال : إنها دول عربية وإسلامية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأعلنت إسرائيل والإمارات يوم الخميس الماضي عن إتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية، وبَدْءِ روابط جديدة واسعة فيما بينهما.

ويعزز الإتفاق الذي جرى التوصل إليه بمساعدة أمريكية، من المعارضة لإيران، وندد الفلسطينيون بالإتفاق بوصفه خيانة.

ووقعت إسرائيل إتفاقية سلام مع مصر عام 1979 ومع الأردن عام 1994، ولم تكن الإمارات ومعظم الدول العربية الأخرى تقيم علاقات دبلوماسية أو اقتصادية رسمية معها.

واستضافت البحرين الحليف الوثيق للسعودية، مسؤولا إسرائيليا كبيرا خلال مؤتمر للأمن عام 2019، كما استضافت مؤتمرا بقيادة الولايات المتحدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني في إطار مبادرة السلام التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت صحيفة القبس اليوم الأحد عن مصادر حكومية في الكويت قولها : إن موقف البلاد تجاه إسرائيل ثابت ولن يتغير، وإن الكويت ستكون آخر دولة تطبع العلاقات مع إسرائيل.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق