علوم وتقنيةمنوعات

إطلاق اللغة الكازاخية على منصة “مايكروسوفت المترجم”..

أصـداء – أعلنت شركة مايكروسوفت العالمية يوم 6 يونيو الحالى عن إطلاق اللغة الكازاخية ، لتكون من بين اللغات المستخدمة على منصة “Microsoft Translator”.
وقد أعلنت شركة مايكروسوفت على موقعها الرسمي أنه فى إطار مساعيها لإزالة الحواجز اللغوية ، فقد قامت بإضافة اللغة الكازاخية إلى عائلة لغات “Microsoft Translator” ، حيث تستخدم اللغة الكازاخية بشكل أساسي فى كازاخستان ، وكذلك فى غرب الصين وغرب منغوليا وجنوب روسيا ، ويتحدث بها ما يقرب من 22 مليون شخص حول العالم.
وخلال الأيام القادمة ستكون اللغة الكازاخية متاحة فى جميع تطبيقات “Microsoft Translator” ومن بينها : برنامج “Office” ، وتطبيق “Translator for Bing” ، بالإضافة إلى تطبيق “Azure Cognitive” للشركات والمطورين.
تجدر الإشارة إلى أن اللغة الكازاخية هى جزء من اللغات التركية ، والتي تشمل أيضًا الأذربيجانية والقيرغيزية والأوزبكية والإيغورية.
وتكتب اللغة الكازاخية بثلاث أبجديات مختلفة ، حيث تستخدم الأبجدية السيريلية في كازاخستان ومنغوليا ، بينما تستخدم الأبجدية العربية في الصين ، كما أن هناك مبادرة لاعتماد الأبجدية اللاتينية كخط رسمي للغة الكازاخية في كازاخستان.
جدير بالذكر أنه سيكون من المتاح الترجمة من اللغة الكازاخية وإليها من أكثر من 60 لغة أجنبية على منصة “مايكروسوفت المترجم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى