أصداء عُمانمحليات

إطلاق النسخة الثانية من برنامج “تارتل كوماندوز” لحماية ورقابة ورصد السلاحف

أصــداء – العمانية 

أطلقت هيئة البيئة النسخة الثانية من برنامج “تارتل كوماندوز” وهو مشروع لحماية ورقابة ورصد السلاحف، وحماية المهددة منها بالانقراض والحفاظ على الحياة الفطرية والتنوع الأحيائي.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية السلاحف، وتشجيع الشباب على التطوع البيئي، وتنظيف الشواطئ من مخلفات الصيد والبلاستيك، وتنفيذ ورش عمل لحل الصعوبات التي تهدد السلاحف، وتوعية المشاركين بأهمية السلاحف وثم نقلها من خلالهم إلى المجتمع.

وسيستمر البرنامج لمدة 6 أشهر بمشاركة مجموعة من المتطوعين كل أسبوع من مختلف محافظات سلطنة عمان للمشاركة في تجربة فريدة ومثرية، عبر رصد السلاحف وتوعية الزوار وردع المخالفين والقيام بحملات بلا أضواء.

وسيتم تقسيم المشاركين على موقعين في رأس الحد وجزيرة مصيرة، خلال موسم تعشيش السلاحف، وموسم تفقيس البيض وخروج فراخ السلاحف.

وأنجز المشاركون خلال النسخة الأولى أرقاما كبيرة، منها :19732 عدد السلاحف التي تم إرجاعها، و8242 عدد أكياس المخلفات التي جمعها، و8549 عدد السيارات التي تم منعها الدخول ليلًا.

جدير بالذكر بأن فكرة برنامج “تارتل كوماندوز” جاءت بسبب ازدهار السياحة الداخلية والازدحام على محمية السلاحف بعدد كبير من الزوار الذين يأتون لمشاهدة تعشيش السلاحف وفقس السلاحف الصغيرة دون معرفتهم بالإرشادات والقوانين الخاصة بالمحمية، وإيجاد الحلول لمجابهة هذه التحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى