ثقافة وأدبمنوعات

إنطلاق أولى فعاليات لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية عبر برنامج “زوم”..

أصـداء / حمد بن صالح العلوي – صور

نظمت جمعية الكتاب والأدباء ممثلة بلجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية مساء أمس الإثنين أولى فعالياتها بعنوان : “لغتنا العربية .. ليكن لنا شرف حمايتها عادة .. وفخرنا بحبها سيادة” على برنامج  Zoom.

إبتدأ د. علي بن حمد الفارسي رئيس الجلسة معرفا بالمحاضر ووظيفته الإدارية، معرجا إلى محاور الأمسية، بعدها تحدث المحاضر أ. عبدالله بن سعيد الساعدي عن اللغة العربية وأهميتها، موضحا بأن اللغة العربية لغة باقية مابقى الزمان، مستدلا بقول الله تعالى “إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”، مشيرا إلى أنه كفانا فخرا أن لغتنا العربية سامية، وأنها سجل حافل، وأن تراثها ثري، وهي هويتنا وقد تميزنا بها عن الأمم، ثم عرج الساعدي أن طالب اليوم ليس كطالب الأمس.

وعرض المحاضر الأستاذ عبدالله الساعدي تجربته مع عدد من الطلاب، طلبة الخامس الأساسي إلى الصف الثاني عشر أنموذجا، حيث طبق وسائل حديثة، إتضح أن لدينا ضعفاً في المهارة، بعدها بفضل لله سبحانه وجهود الزملاء تمكن الطلاب خلال البرامج إكتساب مهارة الكتابة وفصاحة اللسان في نهاية الندوة أرسل عبدالله الساعدي عدداً من الرسائل التربوية.

يذكر أنه شارك في الندوة عبر البرنامج المرئي العديد من المهتمين باللغة العربية وعلومها وفنونها، وقد جرى خلالها طرح محورين رئيسيين، جاء المحور الأول الذي كان حوار المحاضر أ. عبدالله بن سعيد الساعدي مع الحضور عن مكانة اللغة العربية ودورها الحضاري في حياة الأمة، بينما تناول المحور الثاني المقترحات التطويرية للجنة “تطوير الأداء اللغوي” وفق أربعة مستويات، الأول: المناهج والمقررات الدراسية، والمستوى الثاني عرض المادة اللغوية (طرائق تدريس واستراتيجيات تعلم حديثة)، أما المستوى الثالث الأنشطة المدرسية والمجتمع المحلي، والمستوى الرابع التقويم.

ثم أفسح وليد بن فايل العريمي مجالا للمشاركين لطرح مناقشاتهم واستفساراتهم وآرائهم التي اتسمت بالفائدة. إختتمت الندوة بحديث د. ناصر بن سعيد العتيقي رئيس لجنة الكتاب والأدباء بمحافظة جنوب الشرقية قائلاً : بمناسبة نجاح أولى فعالية تقيمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة كتاب وأدباء جنوب الشرقية أننا نبارك لجميع الإخوة والأخوات الزملاء في اللجنة، ونشكر كل من حضر الندوة عبر تطبيق زووم، كما نقدم جزيل شكرنا للإخوة د . علي بن حمد الفارسي رئيس الجلسة، وأ. عبدالله بن سعيد الساعدي المحاضر، وأ. وليد بن فايل العريمي منفذ الفعالية عبر تطبيق زووم . وأصحاب المداخلات الذين أثروا الندوة بآرائهم وانطباعاتهم عن كيفية دعم اللغة العربية في مجتمعنا العماني، وكيفية الإرتقاء بتدريسها في المدارس والكليات.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق