أصــداء منوعةبيئة ، مناخ

إنطلاق مشروع جمع ونثر وغرس بذور النباتات البرية بمحافظة ظفار..

أصــداء – العمانية | إنطلقت اليوم بمحافظة ظفار المرحلة الأولى من مشروع جمع ونثر وغرس بذور النباتات البرية بتنظيم من هيئة البيئة ومشاركة واسعة من المجتمع المحلي وتستمر إلى 4 يوليو القادم.

وتأتي المرحلة الأولى من المبادرة بنثر وغرس بذور الأشجار التي تمَّ تجميع كميات كبيرة منها بالتعاون مع الجهات والأفراد المشاركين وهي (السدر، السغوت، العشكير، الخفوت، القراط، اللبان، الحروض، المر، الزرفيت، الخير، الميطان، الضرفيت).

وقال المهندس محمد بن سالم حاردان رئيس فريق جمع ونثر البذور بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار في تصريح لوكالة الأنباء العمانية : إنه تم اختيار مواقع لنثر البذور تشمل خمس ولايات كمرحلة أولى وهي ولايات (ضلكوت ورخيوت ومرباط وصلالة وطاقة).

وأضاف أن فريق العمل وزَّع على ثلاث مناطق في شرق وغرب ووسط المحافظة للقيام بعملية تجميع البذور باستخدام معدات خاصة وبمشاركة عددٍ من الفرق التطوعية، والمجتمع المحلي، والمؤسسات الحكومية والخاصة للقيام بعملية الغرس والنثر التي تتم بعضها يدويًا، وأخرى باستخدام طائرة “الدرون” لبعض الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالأقدام.

 وأوضح حاردان أن الفريق بدأ منذ شهر أبريل الماضي بتجميع أكثر من 350 كيلوجرامًا من بذور النباتات البرية من جبال محافظة ظفار لاستخدامها في المرحلة الأولى من المشروع على أن تحفظ باقي البذور لاستغلالها في المشاتل التابعة للمديرية.

وأضاف : ستُراقب المناطق التي نُثرت البذور فيها ومتابعتها وإعداد تقارير شهرية حولها وستستأنف عملية التجميع بداية من شهر سبتمبر باعتباره شهر بداية إزهار النباتات وذلك لتجميع وتنويع أكبر عدد ممكن من بذور النباتات البرية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج مشروع جمع ونثر وغرس بذور النباتات البرية بدأ اليوم في جبال ولاية ضلكوت فيما سيتم نثر وغرس النباتات يوم غد الثلاثاء بنيابة شهب اصعب بولاية رخيوت والأربعاء بنيابة قيرون حيرتي بولاية صلالة والخميس بنيابة مدينة الحق بولاية طاقة وبنيابة طيطام بولاية صلالة فيما خصص يوما السبت والأحد لغرس ونثر البذور بولاية مرباط.

وتأتي مبادرة نثر وغرس بذور الأشجار البرية في محافظة ظفار في إطار حرص هيئة البيئة على زيادة الغطاء النباتي في المناطق الطبيعية والرعوية في السلطنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى