أصداء عُمانإقتصاد

إيرادات مجموعة نماء تصل إلى 1,31 مليار ريال عُماني في العام الماضي..

أصــداء – العمانية | نظمت مجموعة نماء مؤتمرها الصحفي السنوي لعرض أبرز النتائج المالية والتشغيلية بالإضافة إلى أهم التطورات والمستجدات في مشاريعها التنموية والاستراتيجية. 

وقامت غادة بنت محمد اليوسف المديرة التنفيذية لدائرة التواصل والاستدامة بمجموعة نماء، بعرض أهم هذه النتائج والإنجازات والمشاريع الرئيسية وأبرز المتغيرات الرئيسية في هيكلة الحوكمة لمجموعة نماء، والنتائج المتعلقة بمجال الصحة والسلامة والبيئة وخدمات المشتركين والموارد البشرية.

وبالرغم من التحديات الاقتصادية والتشغيلية في عام 2020، واصلت المجموعة توسيع قاعدة عملائها لتصل إلى مليون و 316 ألفًا و 822 مشتركًا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 3,1 بالمائة عن عام 2019.

وقالت غادة اليوسف: “نظرًا لتعطل العديد من الأعمال والتأثيرات الناتجة عن جائحة كورونا، انخفضت الوحدات المباعة بنسبة 1,9 بالمائة لتصل إلى 33156  جيجاواط ساعة مقارنة بـ 33796 جيجاواط ساعة في عام 2019، واستمرت المجموعة في الاستثمار في شبكات النقل والتوزيع في عام 2020 لتوسعة الشبكة وضمان موثوقيتها والتي بلغت 99,9992 بالمائة”.

وفيما يتعلق بالأداء المالي، شهدت مجموعة نماء زيادة في إيرادات المجموعة بنسبة 4,77 بالمائة لتصل إلى 1,31 مليار ريال عُماني في عام 2020، كما ارتفعت الأرباح بعد الضريبة بنسبة 12,29 بالمائة لتصل إلى 67,82 مليون ريال عُماني في 2020، في حين انخفضت إيرادات دعم الكهرباء لعام 2020 إلى 615 مليون ريال عُماني وبنسبة 1,5 بالمائة مقارنة بعام 2019، إضافة إلى ذلك بلغ إجمالي أصول المجموعة 6,75 مليار ريال عُماني.

وأضافت غادة اليوسف “أن جميع هذه الإنجازات ما كانت لتتحقق لولا جهود موظفي مجموعة نماء، حيث تعتمد المجموعة على قدرات الموارد البشرية العُمانية خصوصًا في مجال إدارة مشاريعها وخدماتها، وارتفعت نسبة التعمين إلى 95,7 بالمائة بنهاية عام 2020”.

كما تطرقت غادة اليوسف إلى نجاح برنامج التخصيص وآخر مستجداته في المجموعة قائلة : “وبناءً على توجيهات اللجنة الإشرافية على برنامج التخصيص، واصلت نماء القابضة إجراءات التخصيص الجزئي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء، حيث تم استلام عروض ملزمة لبيع 70 بالمائة من أسهم شركة مسقط لتوزيع الكهرباء من مقدمي العطاءات المؤهلين بتاريخ 15 نوفمبر 2020، والتي لا تزال قيد التقييم، وكان من المتوقع استكمال تخصيص شركة مسقط بنهاية 2020، إلا أن ظهور جائحة كورونا أدى إلى حدوث تأخير في الجدول الزمني لإجراءات التخصيص، ويتوقع الانتهاء من خصخصة الشركة في 2021 مع مراعاة الحصول على الموافقات اللازمة واستيفاء الشروط ذات الصلة”.

كما عرضت غادة اليوسف المشاريع المرتبطة برؤية عُمان 2040 والتي تضمنت تنفيذ العديد من مشاريع الطاقة المتجددة من خلال الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه وشركة تنوير، إلى جانب مشروع “ربط” المعني بتوصيل أنظمة الكهرباء في السلطنة بتنفيذ من الشركة العُمانية لنقل الكهرباء. وتسعى المجموعة من خلال المشروع إلى ربط شبكة الكهرباء الرئيسية في الشمال بشبكة شركة ظفار للطاقة في الجنوب عبر محافظة الوسطى وذلك على مرحلتين، المرحلة الأولى تغطي 660 كم من خطوط الكهرباء العلوية بسعة 400 كيلوفولت، ومن المتوقع الانتهاء من نطاق العمل الكامل للمرحلة الأولى من المشروع بحلول الربع الأول من عام 2023 وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المرحلة 183 مليون ريال عُماني.

وأضافت أن المرحلة الثانية ستغطي 425 كم من الشبكة الكهربائية بسعة 400 كيلوفولت، والتي سيتم التخطيط لها بعد الحصول على الموافقات اللازمة بتكلفة إجمالية متوقعة تبلغ 158 مليون ريال عُماني.

وتنفيذًا لأحكام المرسوم السلطاني 131/2020 الصادر بتاريخ 9 ديسمبر 2020، انطلقت مجموعة نماء بالخطة التنفيذية لإعادة هيكلة المياه والصرف الصحي وذلك على النحو الآتي :

1. في محافظة ظفار : سيتم نقل شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي والمديرية العامة للمياه في ظفار إلى شركة ظفار للطاقة.

2. باقي محافظات السلطنة : سيتم نقل الهيئة العامة للمياه “ديم” إلى الشركة العُمانية لخدمات الصرف الصحي “حيا للمياه”.

واختتمت غادة اليوسف المؤتمر بالحديث عن منجزات ومستجدات برامج الاستدامة في المجموعة. بعد ذلك، قام المهندس عمر الوهيبي بالرد على جميع أسئلة واستفسارات ضيوف المؤتمر بمشاركة الرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة والمدراء التنفيذيين في نماء القابضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى