أصداء عُمان

اجتماع فريق العمل المشترك للتعامل مع نبتة البارثنيوم في محافظة ظفار…

أصــداء – العمانية 

عقد فريق العمل المشترك للتعامل مع نبتة البارثنيوم في محافظة ظفار اليوم اجتماعه السادس وذلك بقاعة الاجتماعات بمكتب بلدية ظفار.

تم خلال الاجتماع استعراض الخطوات التي نُفِّذت ضمن الخطة قصيرة المدى للفريق، حيث تم الانتهاء من إعداد خارطة مبدئية لتحديد مواقع انتشار النبتة وكثافتها وإعداد دليل إرشادي متكامل حول إزالة نبتة البارثنيوم ونشره وتوزيعه للفرق الميدانية التي تنفذ عملية الإزالة، وإنشاء قاعدة بيانات من خلال إعداد استمارة تقييم ومتابعة مواقع المكافحة والتعاقد مع شركة مختصة في تقنيات جمع البيانات.

وكان الفريق قد قام بزيارة  ميدانية للوقوف على أعمال إزالة النبتة والتي تنفذها الفرق التطوعية الأهلية في نيابات محافظة ظفار الجبلية المتأثرة من انتشار نبتة البارثنيوم الضارة.

كما تابع الفريق خلال الزيارة الميدانية أعمال الإزالة وفق المعايير العلمية التي حددها فريق البحث العلمي في كيفية الإزالة دون انتشار البذور، وكيفية التخلص من الكميات المزالة والتعامل مع بؤر الانتشار بحسب الكثافة حيث سيتم التعامل معها بطرق مختلفة كالحرق باللهب، بينما تتم أعمال الإزالة في المواقع قليلة الانتشار عن طريق الاجتثاث اليدوي وذلك للحفاظ على المسطحات الخضراء وضمان عدم تضررها، مع الحرص على الاجتثاث الصحيح لضمان عدم انتشار بذور النبتة أثناء الاجتثاث والنقل، ونثر بذور الأشجار الصديقة للبيئة بالإضافة إلى إجراءات السلامة للحفاظ على صحة أفراد الفرق من مضار النبتة.

ترأس الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار رئيس الفريق وبحضور أعضاء الفريق ممثلي الجهات المشاركة بالإضافة إلى أعضاء الفرق المنبثقة من الفريق المشترك وفريق البحث العلمي والفريق الميداني والفريق الإعلامي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى