أصداء العالمسياسة

الأحزاب السياسية تقدم مرشحيها لمنصب رئيس أوزبكستان..

كتب : عـلي الحسـني – أصـــداء

 

ناقشت الأحزاب السياسية الأوزبكية هذا الأسبوع مسائل تتعلق بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر إجراؤها في 24 أكتوبر ، والمرشح المستقبلي لكل حزب.

في اجتماعات الأحزاب السياسية تم تعيين المرشحين: شوكت ميرضيائييف الرئيس الحالي للبلاد من حركة رجال الأعمال – الحزب الديمقراطي الليبرالي لأوزبكستان ، من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي “عدالة” – بهرام عبد الحليموف نائب رئيس أكاديمية العلوم في أوزبكستان ، من الحزب الديمقراطي “ملي تيكلانيش” – عليشير قادروف نائب رئيس الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى – زعيم الفصيل في مجلس النواب بالبرلمان ، من الحزب الشعبي الديمقراطي الأوزبكي – مقصودة وارثوفا – نائب رئيس لجنة حماية صحة المواطنين في الغرفة التشريعية في المجلس الأعلى ، ومن الحزب الإيكولوجي (البيئة) في أوزبكستان – نرز الله ابلاهمرادوف رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس المركزي للحزب.

وفقًا للتشريع الانتخابي الحالي ، يجب على الأحزاب السياسية أن تقدم إلى لجنة الانتخابات المركزية طلبًا للمشاركة في الانتخابات ، وشهادة من وزارة العدل بشأن تسجيل الحزب ومعلومات عن المرشح الرئاسي للجنة الانتخابات المركزية وذلك قبل 70 يومًا على الأقل من بدء الانتخابات.

ووفقًا للمادة 63 من قانون الانتخابات في أوزبكستان ، تنظر لجنة الانتخابات المركزية  في غضون خمسة أيام ، في المستندات المقدمة من الأحزاب ، وإذا تم استيفاء الطلب ، تصدر شهادة تسجيل واستمارات توقيع  للممثلين المفوّضين للأحزاب.

وعند استيفاء هذه المتطلبات ، يتم النظر في مسألة تقديم المرشح في مؤتمرات الأحزاب.

من المعروف أنه في 29 يوليو من العام الجاري ، سجلت لجنة الانتخابات المركزية ممثلين مفوّضين من خمسة أحزاب سياسية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في أوزبكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى