أصداء العالمسياسة

الإمارات العربية المتحدة تفتح قنصلية بالصحراء الغربية..

أصــداء ــ أفاد بيان للقصر الملكي بالرباط عن عزم الإمارات العربية المتحدة فتح قنصلية لها بالعيون كبرى محافظات الصحراء الغربية، لتصبح أول دولة عربية تفتح قنصلية بهذه المنطقة المتنازع عليها بعد عدد من الدول الأفريقية.

وجاء في البيان أن العاهل المغربي محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي حيث أخبره “بقرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون”.

وعبر العاهل المغربي “عن شكره الجزيل وتقديره الكبير لسمو ولي عهد الإمارات العربية المتحدة على هذا القرار التاريخي الهام الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه”.

ويعد النزاع في إقليم الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليساريو من أقدم النزاعات في أفريقيا حيث ضم المغرب الصحراء إليه عقب انسحاب الاستعمار الإسباني منها في عام 1975 لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام وترفع السلاح في وجه المغرب مطالبة باستقلال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات ويعتقد أن به مكامن نفطية.

وباءت جهود الأمم المتحدة بالفشل من أجل حل النزاع في الإقليم، لكنها نجحت في وقف إطلاق النار في عام 1991.

ويقترح المغرب منح الإقليم حكما ذاتيا تحت سيادته بينما ترفضه البوليساريو وحليفتها الجزائر اللتان تتشبثان بخيار الاستقلال.

وكانت نحو 15 دولة أفريقية قد فتحت قنصليات لها بمدينة العيون، وفتحت إسواتيني (مملكة سوازيلاند سابقا) وزامبيا قنصليتين يوم الثلاثاء.

وتعتبر الإمارات والمغرب حليفان للولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقعت الإمارات الشهر الماضي على اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل لتحذو البحرين حذوها وتطبع هي الأخرى مع اسرائيل.

 

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق