أصداء عُمانإقتصاد

الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان يطلق المشروع التدريبي “سواعد”

أصــداء – العُمانية

أطلق الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان اليوم المشروع التدريبي “سواعد” بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للهياكل النقابية بسلطنة عُمان في مجال التدريب النقابي من خلال إعداد مدربين متمكنين في نقل المعرفة بأفضل النماذج والممارسات العالمية وتطوير قدرات النقابات العمالية وتمكينها للتعامل الأمثل مع تحديات الواقع ومستجداته.

رعى الإطلاق سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية الذي أكد أن المشروع نوعي ومهم؛ كونه يستهدف إعداد مدربين وقيادات نقابية ويتضمن أدلة تدريبية في محاور نوعية، ما سيسهم في دعم النشاط الاقتصادي العُماني بما يحقق فهما أكثر لواقع الاقتصاد من حيث مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جانبه أوضح نبهان بن أحمد البطاشي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان أن مشروع “سواعد” يعد أحد أهم المشروعات التي ينفذها الاتحاد ضمن استراتيجيته لعام 2022، مضيفًا أن الاتحاد دأب على تنفيذ الكثير من البرامج النوعية المتعلقة ببرنامج تدريب المدربين والقيادات النقابية.

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان إن الاتحاد يسعى من خلال هذا المشروع إلى توسعة دائرة الحوار ومفهوم الشراكة بين أطراف الإنتاج الأخرى (الحكومة وأصحاب العمل)؛ ويركز البرنامج على تدريب المدربين لإيجاد قيادات وطنية قادرة على التعاطي مع كل الأحداث والمعطيات سواءً كانت اقتصادية أو قضايا عمالية في بيئة العمل.

من جهته قال أحمد بن مبارك الجهضمي مدير المشروع التدريبي “سواعد” إن العمل النقابي في سلطنة عُمان له دور مهم وجوهري في بناء بيئة عمل عادلة ومنتجة، تسهم في تحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي، موضحًا أن المشروع يأتي تلبيةً لاحتياجات الاتحاد المتمثلة في إعداد سفراء للعمل النقابي من مدربين وقياديين، وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة والأدلة التدريبية النوعية التي تمكنهم من القيام بدورهم بفعالية، والإسهام الفاعل في ترسيخ العمل النقابي المنظم والمتنامي.

وأشار مدير المشروع التدريبي “سواعد” إلى أن المشروع سيتضمن ثلاث مراحل، الأولى تعنى ببرنامج تدريب المدربين النقابيين، والثانية لإعداد الأدلة التدريبية يشارك فيهما (12) نقابيًا ونقابية؛ وسيتم خلالهما تزويدهم بمهارات التدريب الاحترافي وفق أفضل الممارسات والنماذج العالمية.

وأوضح أحمد الجهضمي أن المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع هي (مرحلة إعداد القيادات النقابية) يشارك فيها (20) نقابيًا ونقابية، لتزويدهم بمهارات القيادة الفاعلة بما يعزز بناء القيادات النقابية التي تُسهم في تحقيق رؤية وأهداف الاتحاد الاستراتيجية.

جرى خلال حفل إطلاق المشروع، التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان وشركة “أوكسدنتال عُمان”، وقعها من جانب الاتحاد نبهان بن أحمد البطاشي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، فيما وقعها من قبل الشركة ستيفن كيلي، الرئيس والمدير العام للشركة.

يذكر أن الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان نفذ (89) برنامجًا تدريبيًا استفاد منها (3042) مشاركًا ومشاركة، منها (18) نسخة للبرنامج التدريبي في العمل النقابي منذ عام 2016 استفاد منها (573) نقابيًا ونقابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى