أصداء العالمسياسة

البرلمان الأوروبي : خروج بريطانيا يجب ألا يكون “قصة بلا نهاية”

 

أصداء / وكالات – أعربت ايفلينه جيبهارت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي عن رفضها لتجديد تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ما لم تعلن لندن بشكل محدد عن خطواتها اللاحقة في هذا الشأن في موعد أقصاه يوم الجمعة المقبل .

وفي تصريحات لصحيفة “هايلبرونر شتيمه” الألمانية الصادرة اليوم ، قالت جيبهارت “في الواقع نحن لا نريد خروج بريطانيا ، ولا خروجا غير منظم على أية حال ، لكننا لا يمكن أن نقبل أن يتحول الأمر إلى قصة بلا نهاية” .

وفي المقابل دافع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك عن التمديد المرن لموعد الخروج واقترح 12 شهرا ، ومن المتوقع أن يصدر قرار في هذا الشأن خلال قمة أوروبية استثنائية مقررة في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الأربعاء المقبل .

وأوضحت جيبهارت أنه إذا استمر الموقف غير القاطع للبرلمان والحكومة في بريطانيا برفض أو قبول عملية الخروج: “فلا يمكننا التمديد، فهذا ممكن فقط إذا كان هناك إعلان واضح”.

يذكر أنه من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الثاني عشر من أبريل الجاري ، الموافق يوم الجمعة المقبل .

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعثت بخطاب إلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك ، ناشدته فيه تمديد موعد خروج بريطانيا إلى الثلاثين من يونيو المقبل .

وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم السبت إنه لا يمكن أن تدخل منتجات أو حيوانات بريطانية إلى الاتحاد الأوروبي حاليا في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ، في الوقت الذي يكثف التكتل استعداداته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق .

وتلوح في الأفق مخاطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون تبني ترتيبات انتقالية في 12 أبريل ، وهو الموعد الحالي لخروجها من الاتحاد ، فيما فشل البرلمان البريطاني في التوافق حول طريقة للمضي قدما في الخروج ، بعدما رفض اتفاقا بين لندن وبروكسل للخروج من التكتل .

وحذرت بروكسل في الأيام القليلة الماضية من تعطل أشخاص ورجال أعمال بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق ، وفي هذه الحالة لن يتم تطبيق قوانين الاتحاد الأوروبي في بريطانيا .

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي طلب عدم الكشف عن هويته إن هذا سيؤثر على الصادرات البريطانية من المواد الغذائية والحيوانات الحية والمنتجات ذات الأصل الحيواني .

وأضاف المسؤول الأوروبي “لدينا مبادئ صارمة للغاية ، وهي أن جميع السلع التي نستوردها من دول ثالثة وجميع الحيوانات الحية يجب أن تمتثل تماما لمعايير اتفاقية تدابير الصحة والصحة النباتية الخاصة بالاتحاد الأوروبي” ، ويجب أن تكون بريطانيا مدرجة رسميًا كدولة ثالثة كي تبدأ التصدير” .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق