أصداء عُمانإقتصاد

التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تحث المخترعين والمبتكرين المشاركة في الأولمبياد الكوري 2020..

أصـداء – دعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار المخترعين وأصحاب الابتكارات المشاركة في الأولمبياد الكوري الدولي الخامس للشباب 2020 الذي سيقام هذا العام عن بعد نتيجة تفشي جائحة كورونا (كوفيد ـ19).

ويهدف الأولمبياد الكوري الدولي إلى رعاية القادة العالميين من خلال الإبداع والشجاعة الأخلاقية والعمل الجماعي ورعاية المواهب التي ستقود عصر الاقتصاد الإبداعي من خلال تطوير القيادة القائمة على نقاط القوة والمواهب الشخصية.

وأكدت الوزارة أن مثل هذه المعارض تعتبر فرصة لعرض الاختراعات والابتكارات أمام الشركات الاستثمارية لاستثمار هذه الاختراعات إضافة إلى التعرف على المعايير الدولية المتبعة في تقييم وتحكيم الابتكارات المشاركة وطريقة عرض الابتكارات في المعارض الدولية من خلال عرض المشكلة التقنية التي تقوم بمعالجتها تلك الابتكارات المعروضة في المعارض الدولية، كما أن هذه المشاركات تساعد المبتكرين في الاستفادة من كسب المعرفة وتطوير ابتكاراتهم.

وقال علي بن حمد المعمري مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إن تنظيم الأولمبياد الكوري الدولي الخامس للشباب يأتي هذا العام عن بعد نظرا لتفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد ـ19)، موضحًا أن المكتب الخليجي لبراءات الاختراع التابع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قام بتخصيص رابط إلكتروني للتسجيل في هذا الأولمبياد وأن آخر موعد للتسجيل هو اليوم الأحد.

وأضاف علي المعمري أن الجمعية العالمية للمخترعات ورائدات الأعمال تقوم بالتنظيم والإشراف على هذا الأولمبياد وبرعاية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) والمنظمة الأوروبية الآسيوية للبراءات وغيرها من المنظمات العالمية.

ووضح مدير دائرة الملكية الفكرية أن برنامج الأولمبياد الكوري يتضمن العديد من المسابقات والمحاضرات والفعاليات المتنوعة، منها مسابقة “أفضل اختراع” و”مسابقة الفريق”، داعيًا الطلاب المبتكرين إلى تشكيل فريق مكون من أربعة طلاب مبدعين للمشاركة في “مسابقة الفريق”.

وأشار إلى أن المخترعين العمانيين الذين تم ترشيحهم من قبل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للمشاركة في المعارض الدولية السابقة قد حققوا مراكز متقدمة في عدة مشاركات دولية في الأعوام السابقة.

ودعا مدير دائرة الملكية الفكرية المخترعين تسجيل ابتكاراتهم لدى الوزارة، مؤكدا أن الوزارة تقدم العديد من التسهيلات لهذه الفئات من المخترعين منها تخفيض رسوم الخدمات لحقوق الملكية الصناعية الخاصة بطلبة المدراس والكليات والجامعات والباحثين في المراكز البحثية بنسبة 90 بالمائة وللمؤسسات الصغيرة بنسبة 50 بالمائة من رسوم خدمات الملكية الفكرية.

وأكد أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية بشأن تسجيل الابتكارات التي تتعلق بعلاج فيروس كورونا أو الوقاية من تأثير هذا المرض من خلال التواصل مع المبتكرين وإرشادهم فيما يتعلق بصياغة طلبات براءات الاختراع بحيث يتم تقديمها وتسجيلها حماية لحقوق أصحابها، مشيرًا إلى أن الوزارة تلقت العديد من الطلبات التي تتعلق بهذا الشأن وجارٍ العمل لتقييمها من قبل المختصين بالوزارة تمهيدا لتسجيلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى