أصــداء منوعةندوات ومحاضرات

الجمعية العُمانية للعناية بالقرآن تنظم محاضرة بعنوان (الحسنة وزيادة)..

أصــداء – العمانية | نظمت الجمعية العُمانية للعناية بالقرآن الكريم اليوم محاضرة دينية عبر الاتصال المرئي بعنوان : (الحسنة وزيادة)، ألقاها الدكتور إحسان بن صادق اللواتي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس.

وقد قدم للمحاضرة الطالب/ معاذ بن هلال بن حمد المعمري، من الصف التاسع بمدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) بولاية بوشر.

تناول المحاضر في محاضرته المقطع الأخير من الآية الثالثة والعشرين من سورة الشورى:

﴿وَمَن يَقۡتَرِفۡ حَسَنَةً نَّزِدۡ لَهُۥ فِيهَا حُسۡنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾ بالشرح والتحليل؛ فابتدأ ببيان معنى هذا المقطع بحسب ما ذكره المفسرون في تفاسيرهم، لينتقل بعد هذا إلى عرض أهم الدروس التي يمكن أن تستفاد منه.

وقد تناول في الدرس الأول أهمية أن نسعى إلى تشجيع الخير في المجتمع، والوقوف إلى جانب الأعمال الهادفة إلى الخير، وليس الاقتصار على التفرج السلبي عليها، أو الإشادة بها باللسان وحده.

كما عرض المحاضر في الدرس الثاني لقضية محو السيئات، وأكّد أهمية الاتصاف بهذه الصفة العظيمة في التعاملات الاجتماعية، بدلًا من أن يتذكر أحدنا أخطاء الآخرين في حقه طوال الدهر.

وفي الدرس الثالث كان ثمة تذكير بضرورة إظهار محاسن أعمال الآخرين، عوضًا عن الاقتصار على إبداء العيوب، وإحصاء الأخطاء، كما يصنع كثيرون.

وكان الدرس الأخير داعيًا إلى أن يتصرف المسلم في المواقف المختلفة من منطلق إيمانه ودينه، لا من منطلق ردود الأفعال إزاء معاملة الآخرين له؛ فالرد على الخطأ لا يكو ن بارتكاب خطأ مماثل، بل بالحسنى التي يدعو إليها الدين والأخلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى