أصداء عُمانمحليات

الخدمات الصحية بجنوب الشرقية تنظم حلقة عمل تخصصية حول تشخيص حالات العقم والالتهابات بالجهاز التناسلي..

صـور : بدر بن مراد البلوشي – أصــداء

نظّمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بخدمات المختبرات بالرعاية الأولية ومجمع صور الصحي حلقة عمل تخصصية حول تحليل السائل المنوي مختبريا وبالتعاون مع الرعاية الاولية بمحافظة شمال الشرقية وذلك بقاعة كلية عمان للعلوم الصحية بصور واستهدفت الكوادر المختبرية بالمؤسسات الصحية بالمحافظة.

وأكد جمعة بن سليم بن خميس المطاعني مشرف خدمات المختبرات بالمحافظة بان حلقة العمل تأتي ضمن الجهود والبرامج التي ينظمها خدمات المختبرات لإكساب المهارات التدريبية لكافة الكوادر المختبرية بالمحافظة كونهم الخط الأول لتشخيص حالات العقم والالتهابات بالجهاز التناسلي.

ويعد هذا الفحص من أولويات الفحوصات للشباب المقبلين على الزواج مؤكدا بأهمية تنفيذ هذا البرنامج في ضوء برنامج التعداد السكان ودرجة الخصوبة بين الشباب المقبلين على الزواج، وتكمن أهمية الفحص في قياس درجات الخصوبة والعقم، وهل هناك علاج لها أم لا.

تم خلال حلقة العمل تقديم ورقتا عمل الأولى بعنوان التعريف بالجهاز التناسلي، و درجات الخصوبة عند الرجال، والأسباب التي تؤثر على الجهاز التناسلي وخصوبته، وطريقة الفحص وما تعنيه للفني والطبيب.

                                        

بينما تناولت الورقة الثانية طريقة؛ عمل الفحص وتحليل نتائجه عملياً بمختبر مجمع صور الصحي…وقدم الورقتين الفاضل/ ربيع بن خلفان العبيدي من دائرة الأمراض المعدية بمحافظة شمال الشرقية مسؤول المختبرات بمحافظة الشرقية.

واختتمت حلقة العمل بتكريم مقدمي أوراق العمل، وتوزيع الشهادات التقديرية، وحث الفنيين للمزيد من المتابعة لمثل هذه الحالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى