أصــداء منوعةابتكارات ، اختراعات

الدكتور ياسين الملا يفوز بمشروع تطوير كوكبة من الأقمار الصناعية النانوية من الجمعية الدولية لعلوم الأرض والاستشعار عن بُعد..

أصــداء – العمانية

 

 

فاز الدكتور ياسين بن أحمد الملا أستاذ مشارك في هندسة النظم الحيوية، ومدير مركز أبحاث الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة السُّلطان قابوس في الحصول على مشروع تطوير كوكبة من الأقمار الصناعية النانوية الذي نظمته الجمعية الدولية لعلوم الأرض والاستشعار عن بُعد التابعة للمعهد الدولي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).

وحول المشروع قال الدكتور ياسين الملا “ينقسم المشروع إلى قسمين يبدأ الأول ببناء نموذج القمر الصناعي النانوي بحمولات مختلفة ومع نظام اتصالات راديوية مدعمة بمعدات أرضية. وستكون المرحلة الثانية من المشروع مرحلة إطلاق القمر الصناعي بإذن الله”.

وأضاف الملا أن هذا المشروع يعد فرصة كبيرة في بناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء والأقمار الصناعية.

وتعد الجمعية الدولية لعلوم الأرض والاستشعار عن بُعد أكبر جمعية أكاديمية ومهنية في العالم تضم حوالي 430000 عضو من 160 دولة. وتكمن مجالات اهتمام الجمعية في العلوم والهندسة، شاملة نظريات ومفاهيم وتقنيات الاستشعار عن بُعد للأرض والمحيطات والغلاف الجوي والفضاء، ومعالجة وتفسير ونشر المعلومات حول مواضيع الاستشعار عن بُعد للعمليات الأرضية والسطحية، والاستشعار عن بُعد للغلاف الجوي والمحيطات، والاستشعار عن بُعد للأرض الصلبة والعمليات الجيوديناميكية، والاستشعار عن بُعد والتخفيف من حدة الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى تقنيات معالجة بيانات الاستشعار عن بُعد الكهرومغناطيسية والنقل الإشعاعي وأجهزة الاستشعار ومنصاتها.

يذكر أن الدكتور ياسين الملا هو مؤسس ورئيس الفرع العماني للجمعية الدولية لعلوم الأرض والاستشعار عن بُعد منذ أكتوبر 2020 بعد عامين من اختياره من قبل الجمعية الدولية سفيرًا علميًّا لها ضمن 11 سفيرًا علميًّا على مستوى العالم في أكتوبر 2018، الذي اُعتبر إنجازا في معيار الجمعية الدولية في تأسيس الفرع المحلي لها في ظرف هذا الوقت القصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى