أصداء العالمإقتصاد

الدين الخارجي لأوزبكستان ينخفض بمقدار 0.3 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022..

كتب : علي الحسني – أصـــداء

 

اعتبارًا من 1 يوليو 2022 ، بلغ رصيد الدين العام لأوزبكستان 26 مليار دولار أو 35.1% من الناتج المحلي الإجمالي ، حسبما ذكرت وزارة المالية في “استعراضها لحالة دَيْن الدولة ودينامياته في أوزبكستان – “جمهورية أوزبكستان”.

ويبلغ الدين الخارجي للدولة 23.2 مليار دولار والدين الداخلي 2.77 مليار دولار.
وفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي عن اقتصاد البلاد ، فإن ديون الدولة حاليًا عند مستوى “معتدل”.
للعلم ، ارتفع الدَّيْن العام لأوزبكستان خلال عام 2021 بمقدار 2.9 مليار دولار وبلغ 26.3 مليار دولار أي 38 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي؛ تم جذب 25.2% من الدين الخارجي أي 5.9 مليار دولار لموازنة الدولة.

نتيجة للإجراءات المتخذة للحفاظ على دين الدولة عند مستوى مستقر للاقتصاد الكلي وإدارته الفعالة ، وكذلك توفير النمو السريع لاقتصاد الجمهورية في ظل ظروف استقرار سعر صرف العملة الوطنية ، لوحظ أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي قد استقرت اعتبارًا من عام 2021.

على وجه الخصوص ، في النصف الأول من العام ، كان معدل نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 5.4 في المائة ، وظل تغيير سعر الصرف دون تغيير تقريبًا عند مستوى مستقر (0.2 في المائة).

في الوقت نفسه ، منذ بداية العام ، انخفض رصيد الدين العام (بما يعادله بالدولار الأمريكي) بنسبة واحد في المائة. ونتيجة لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية وتخصيص أموال الدين ، تم سداد ديون الدولة البالغة 792.5 مليون دولار.

نتيجة للتنويع ، خلال الفترة من يناير إلى يونيو ، أدت التغيرات في أسعار الصرف لمحفظة الدين الخارجي العام (الين الياباني وحقوق السحب الخاصة واليورو) إلى انخفاض رصيد الديون.

وفقًا لقانون “ميزانية الدولة لجمهورية أوزبكستان لعام 2022” ، لعام 2022 ، تم تحديد المبلغ المحدود للاتفاقيات الجديدة التي سيتم توقيعها نيابة عن الحكومة وبموجب ضمان الدولة لجذب الديون الخارجية بـ 4.5 مليار. دولار أمريكي ، وصافي الحجم المحدود للأوراق المالية الحكومية التي سيتم إصدارها تم تحديده بـ 6 تريليونات سوم.
خلال الأشهر الستة الماضية ، بلغ حجم اتفاقيات الديون الخارجية الحكومية الموقعة حديثا 1.6 مليار دولار أمريكي ، وبلغ صافي حجم الأوراق المالية الحكومية الصادرة لتمويل ميزانية الدولة 2 تريليون سوم.

الدين الخارجي للدولة..

وانخفض رصيد الدين الخارجي للدولة بمقدار 302.9 مليون دولار خلال النصف الأول من العام وبلغ 23.3 مليار دولار أو 31.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي. من هذا ، بلغ الدين الخارجي الذي تم جمعه نيابة عن أوزبكستان 16.9 مليار دولار أو 72.8% من الدين الخارجي للدولة ، وبلغ الدين الخارجي الناتج بموجب ضمان الدولة 6.4 مليار دولار أو 27.2% من الدين الخارجي للدولة.
توزيع الدين الخارجي للدولة على القطاعات
في نهاية الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران (يونيو) ، تم تخصيص 25.8% من إجمالي الدين الخارجي للدولة أو 6.0 مليارات دولار لدعم ميزانية الدولة ، و 11.8% أو 2.7 مليار دولار – لقطاع الكهرباء ، 12.8% أو 3 مليارات دولار – لقطاع الطاقة ، 10.6% أو 2.5 مليار دولار – للنقل والبنية التحتية للنقل ، 10.4% أو 2.4 مليار دولار – للزراعة وصناعة المياه ، 9.5% أو 2.2 مليار دولار – لقطاعي الإسكان والاقتصاد المجتمعي.
توزيع الدين الخارجي للدولة حسب القطاعات الاقتصادية (اعتباراً من 01.07.2022)، كما أن الجزء الرئيسي من رصيد الدين الخارجي للدولة الذي يجتذب من المؤسسات المالية الدولية يساهم فيه بنك التنمية الآسيوي (5.4 مليار دولار) والبنك الدولي (4.4 مليار دولار) والبنك الإسلامي للتنمية (0.9 مليار دولار).

وتجدر الإشارة إلى أن شوكت ميرضيائيف أشار إلى أن أوزبكستان تتلقى ديونًا خارجية من وجهة نظر القانون ، وبالتالي يتم سداد مدفوعات شهرية ويتم بناء مترو الأنفاق.

في وقت سابق ، أفادت وزارة المالية أنه بحلول نهاية عام 2022 ، سيصل الدين الخارجي للدولة إلى 30.4 مليار دولار أو 41% من الناتج المحلي الإجمالي.

في بداية شهر أغسطس ، وافق أعضاء مجلس الشيوخ على قانون الدين الوطني؛ تم تحديد الحد الأقصى لمبلغ هذا المؤشر عند 60% من الناتج المحلي الإجمالي، يمكن استخدام الدين العام لتمويل المشاريع الاجتماعية ومشاريع البنية التحتية فقط. من أجل إدارتها بشكل فعال ، تم التخطيط لوضع استراتيجية لمدة 3 سنوات.

ورداً على سؤال أعضاء مجلس الشيوخ ، صرح نائب وزير المالية أوديلجون إيزاكوف أن هذا المؤشر ليس الهدف :
“هذا الحد هو حد أعلى ، وليس هدفا. حاليًا ، تبلغ نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي 37% ؛ بحلول نهاية العام ، من المتوقع أن تكون حوالي 40%. أي أننا حصلنا على 20% عازلة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى