أصداء عُمانمحليات

السلطنة تشارك في التمرين الإقليمي أمواج المحيط الهندي..

أصــداء ــ شاركت السلطنة ممثلة في هيئة الطيران المدني اليوم في التمرين الإقليمي Iowave20 الذي نظمته اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات؛ وهي لجنة تابعة لمنظمة التربية والعلوم والثقافة اليونسكو تعنى بنظام الإنذار المبكر من مخاطر التسونامي في المحيط الهندي.

وكان التمرين الإقليمي الذي نفذ عبر الاتصال المرئي عبارة عن زلزال افتراضي بقوة 9 ريختر علی صدع مكران يؤدي إلى أمواج تسونامي تصل سواحل السلطنة خلال ربع ساعة ويقدر ارتفاع الأمواج بحوالي 13 مترًا في تمام الساعة العاشرة صباحا بمشاركة المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ووزارة الإعلام واللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف حيث تشاركت جميع الجهات في مراجعة وتقييم اجراءاتها التشغيلية وخططها وسياساتها الوطنية والاستجابة لتسونامي.

ويمكن للكوارث الطبيعية مثل تسونامي والأعاصير والفيضانات والحرائق أن تحدث في أي وقت مما يتطلب من الجهات المسؤولة في حالات الطوارئ اتخاذ قرارات سريعة وسليمة بشأن عمليات الإخلاء المجتمعية.

يذكر أن التمرين ينفذ مرة كل سنتين وتشارك فيه جميع الدول المطلة على المحيط الهندي، وتتولى تفعيل التمرين 3 مراكز إقليمية (إندونيسيا والهند وأستراليا).

Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق