أصداء العالمسياسة

السودان يبحث في الإمارات إستبعاده من القائمة الأمريكية للإرهاب..

أصـداء – قال مجلس السيادة الحاكم في السودان يوم الأحد : إن مسؤولين سودانيين سيبحثون مع مسؤولين أمريكيين إستبعاد بلدهم من قائمة أمريكية للدول الراعية للإرهاب خلال زيارة لدولة الإمارات هذا الأسبوع.

وتضغط الحكومة السودانية الانتقالية التي تتولى المسؤولية منذ الإطاحة بعمر البشير العام الماضي من أجل رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية وهو الأمر الذي يعرقل قدرته على الحصول على قروض خارجية لمعالجة أزمة اقتصادية.

وطرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارة في أغسطس قضية إقامة السودان علاقات مع إسرائيل. وأبلغه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بأنه ليس لديه تفويض للقيام بذلك.

وتعد العلاقات مع إسرائيل قضية حساسة في السودان الذي كان من ألد أعداء إسرائيل في العالم الإسلامي خلال حكم البشير.

وقالت وكالة السودان للأنباء : إن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ووزير العدل نصر الدين عبد الباري ضمن الوفد الذي من المقرر أن يتوجه يوم الأحد إلى أبوظبي حيث يلتقي أولا مع مسؤولين إماراتيين لبحث قضايا إقليمية.

وسيلتقي عبد الباري بعد ذلك مع مسؤولين أمريكيين يزورون الإمارات لبحث إستبعاد اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودعم الفترة الإنتقالية وشطب الديون الأمريكية على السودان.

وتواجه السلطات ضغوطا لإنهاء الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت منذ الإطاحة بالبشير، ووصل معدل التضخم إلى نحو 170 في المئة الشهر الماضي، وتراجعت قيمة الجنيه السوداني وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ الاقتصادية.

واجتمع البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فبراير في أوغندا، وهو اجتماع أدانه المحتجون السودانيون، وبعد الاجتماع شكك البرهان في أي تطبيع سريع للعلاقات بين البلدين على الرغم من أن الطائرات الإسرائيلية بدأت سريعا التحليق في أجواء السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى