أصداء عُمانإقتصاد

الشركات الصناعية تستقطب المستثمرين في بورصة مسقط وتدفع مؤشر القطاع للصعود 193 نقطة..

أصـــداء – العُمانية

ارتفع مؤشر القطاع الصناعي في تداولات بورصة مسقط الأسبوع الماضي ولامس مستوى 6000 نقطة بعد أن تخلى عن هذا المستوى في مطلع يونيو الماضي، وأغلق المؤشر بنهاية تداولات الخميس على 5998 نقطة، مرتفعًا 193 نقطة في موجة صعود شملت عددًا من الشركات الصناعية التي أعلنت عن نتائج مالية جيدة في النصف الأول من العام الجاري.

وسجّل سهم الصفاء للأغذية أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 1ر59 بالمائة وأغلق على 253 بيسة، وشهد تنفيذ 325 صفقة بلغت قيمة تداولاتها حوالي 900 ألف ريال عُماني، وأظهرت النتائج المالية للشركة تحسن أدائها في الربع الثاني من العام الجاري لتحقِّق أرباحًا صافيةً بلغت 368 ألف ريال عُماني للمجموعة و220 ألف ريال عُماني للشركة الأم، مقابل خسائر بلغت 468 ألف ريال عُماني للمجموعة و688 ألف ريال عُماني للشركة الأم في الربع الأول من العام الجاري.

وارتفع سهم صناعة الكابلات العُمانية الأسبوع الماضي بنسبة 6ر11 بالمائة وأغلق على ريال واحد، وجاء هذا الصعود في الوقت الذي أشارت فيه نتائج المجموعة إلى ارتفاع أرباحها الصافية في النصف الأول من العام الجاري إلى 9ر4 مليون ريال عُماني مقابل 4ر3 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وضمّت قائمة الشركات الصناعية الرابحة أيضًا جلفار للهندسة والمقاولات التي ارتفع سهمها بنسبة 3ر7 بالمائة وأغلق على 146 بيسة، وشركة صناعة مواد البناء التي صعد سهمها بنسبة 1ر5 بالمائة وأغلق على 82 بيسة، وشركة المطاحن العمانية التي ارتفع سهمها بنسبة 2ر4 بالمائة وأغلق على 594 بيسة، والأنوار لبلاط السيراميك التي ارتفع سهمها بنسبة 4ر3 بالمائة وأغلق على 424 بيسة، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأخرى.

وجاء صعود أسهم الشركات الصناعية بعد أسابيع من التراجع، هبطت فيها أسعار الأسهم إلى مستويات مشجعة للشراء.

وفي الوقت الذي استأنفت فيه الشركات الصناعية صعودها عادت أسهم الشركات القيادية في القطاعات الأخرى للتراجع في موجة بيع لجني الأرباح بعد الارتفاعات التي شهدتها في الأسابيع الأخيرة خاصةً البنوك وشركات الاتصالات والشركات الاستثمارية، غير أن الارتفاعات التي شهدتها أسهم الشركات الصناعية المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي مثل جلفار والأنوار لبلاط السيراميك ساهمت في تقليص خسائر المؤشر الرئيسي لينهي تداولات الأسبوع الماضي على 4621 نقطة متراجعًا 45 نقطة، وتضمّ عينة المؤشر الرئيسي 6 شركات صناعية و17 شركةً ماليةً و7 شركات خدمات.

وأنهى مؤشر القطاع المالي تداولات الأسبوع الماضي على 7374 نقطة متراجعًا حوالي 6 نقاط، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 28 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعًا طفيفًا عند نقطة واحدة.

وشهدت أسهم البنوك الأسبوع الماضي بعض التراجعات مثل سهم بنك مسقط الذي تراجع 8 بيسات وأغلق على 612 بيسة، وسهم بنك صحار الدولي الذي تراجع 3 بيسات وأغلق على 111 بيسة، كما شهدت أسهم الاتصالات تراجعًا، فقد تراجع سهم عمانتل 16 بيسة وأغلق على 924 بيسة، وتراجع سهم أوريدو 36 بيسة وأغلق على 394 بيسة.

وتراجعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى نحو 1ر20 مليون ريال عُماني مقابل 26 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي بنحو 125 صفقة ليبلغ 3106 صفقات مقابل 3230 صفقة في الأسبوع الذي سبقه.

وتركزت التداولات على سهم بنك مسقط الذي شهد تداولات بقيمة 5ر2 مليون ريال عُماني تمثل 5ر12 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، والمطاحن العمانية التي شهدت تداولات بقيمة 1ر2 مليون ريال عُماني، وعمانتل التي شهدت تداولات بقيمة مليونين و23 ألف ريال عُماني، والأنوار لبلاط السيراميك التي شهدت تداولات بقيمة مليون و834 ألف ريال عُماني، واسمنت عُمان التي شهدت تداولات بقيمة مليون و664 ألف ريال عُماني.

وهبطت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 2ر23 مليار ريال عُماني متراجعةً 1ر39 مليون ريال عُماني خلال الأسبوع.

وضمّت قائمة الشركات الأكثر ارتفاعًا من حيث نسبة صعود السهم: الصفاء للأغذية، وأعلاف ظفار، وصناعة الكابلات العمانية، وجلفار للهندسة والمقاولات، والعمانية لخدمات التمويل.

فيما ضمت قائمة الأوراق المالية الأكثر تراجعًا سهمي أوريدو والحسن الهندسية، وسندَ عمان للاستثمار، وسهمي اس ام ان باور القابضة والخليجية لإنتاج الفطر، وبلغ عدد الشركات التي تراجعت أسعارها الأسبوع الماضي 30 شركة مقابل 22 شركة في الأسبوع الذي سبقه، فيما ارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 20 شركة مقابل 32 شركة ارتفعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى