أصداء عُمانمحليات

الصحة تدشن الخط الساخن لامراض النساء والولادة في ظل جائحة كوفيد-19 ..

أصـداء – قامت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل ومركز الاتصال بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان والرابطة العمانية لأمراض النساء والولادة بتدشين الخط الساخن لاستقبال تساؤلات النساء في سن الإنجاب ، النساء الحوامل والأمهات المرضعات ، وذلك بهدف توفير المشورة السريرية للنساء اللاتي لديهن تساؤلات عن حالتهن الصحية والتي قد لا تستدعي زيارتهن للمؤسسات الصحية في ظل جائحة كوفيد-19 ، بالإضافة إلى إسداء المشورة حول التدابير الوقائية للنساء القلقات بشأن الإصابة بفيروس كوفيد-19.

تأتي هذه المبادرة تلبية لحاجة بعض النساء للرعاية الصحية والنفسية ولكن لديهن تخوف من زيارة المؤسسات الصحية في ظل استمرار الجائحة والتصاعد في عدد الإصابات بالفيروس.

ويمكن لجميع النساء العمانيات أو غير العمانيات من كافة محافظات السلطنة الاتصال على الخط الساخن (24441999) وسيتم الرد على تساؤلاتهن من قبل إحدى القابلات التي بدورها ستقوم بإحالة الاتصال إلى استشارية نساء وولادة إن تطلب الأمر ذلك. هذا مع العلم أنه سيتم استقبال الاتصالات من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة الرابعة عصرا يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية.

مع التأكيد على ضرورة زيارة النساء وخاصة الحوامل ممن يعانين من عوامل خطورة (مثل: صداع شديد، تشويش في الرؤية، تشنجات، تورم في الوجه أواليدين أو القدمين، نزيف مهبلي، أو ألم عميق أو ورم خلف إحدى أو كلا الساقين أو عند حدوث آلام الولادة) الفورية لأقرب مؤسسة صحية حفاظا على صحتهن وصحة أجنتهن.

إن التصدي لهذه الجائحة يتطلب تضافر جميع الجهود واستخدام التقنيات الحديثة للوصول للنساء اللاتي بحاجة للرعاية الصحية ولا يمكنهن الوصول إليها لأسباب شخصية أو عوامل خارجية. ولا بد من الإشادة بالدور البارز لصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية في التخطيط والتنسيق المستمرعبر تطبيق الاتصال عن بعد بين كافة الأطراف والوصول للصيغة النهائية لتدشين خدمة الخط الساخن بما يتماشى مع سياسة مركز الاتصال التابع للوزارة.
مع الإشادة بتعاون المسؤولين في مستشفى خولة على تفريغ قابلة لتكون نقطة ارتكاز في مركز الاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى