أصداء العالمسياسة

الصين تصوت للإنضمام إلى معاهدة عالمية لتجارة الأسلحة..

أصـداء – صوتت أعلى هيئة تشريعية صينية لصالح الانضمام لمعاهدة عالمية لتجارة الأسلحة ، في خطوة تؤيد جهود بكين ، لتنأى بنفسها عن سياسات “أمريكا أولاً” التي يتبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، طبقا لما ذكرته وكالة “بلو مبيرج” للأنباء اليوم السبت.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” : إن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ، قررت الانضمام إلى معاهدة “تجارة الأسلحة” ، خلال اجتماع انتهى اليوم.

ورفضت الصين في بادئ الأمر دعم المعاهدة، التي تنظم التجارة عبر الحدود بين عدة فئات من الأسلحة التقليدية وتمنع نقلها في ظل ظروف معينة ، وقررت التوقيع عليها بعد أن أعلن ترامب عن خطط العام الماضي لسحب أمريكا منها.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت المعاهدة في عام 2013 ، ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2014 ، وتحدد قواعد لمشاركة الدول في مبيعات ونقل الأسلحة الصغيرة ، وقاذفات الصواريخ والسفن الحربية.

وقد صادقت أكثر من مائة دولة أو وافقت على الالتزام بها ، وكان ترامب قد قال في إبريل 2019 : إن الولايات المتحدة ستنسحب من المعاهدة ، التي كان قد وقعها وزير الخارجية آنذاك جون كيري ، لكن لم يصادق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق