أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

 الصين تطلق أطول مهمة فضائية مأهولة لها تستمر 6 أشهر..

الإعـلامـية/ فـيـحــاء وانغ – الصـيـن

 

 الصين تطلق أطول مهمة فضائية مأهولة لها تستمر 6 أشهر..

 

أطلقت الصين يوم السبت (16 أكتوبر) بالتوقيت المحلي مركبة الفضاء المأهولة “شنتشو-13″، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء، إلى الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء “تيانخه” في مهمة تستغرق ستة أشهر.

ورواد الفضاء الثلاثة هم تشاي تشي قانغ، قائد المهمة وأول رائد فضاء صيني يسير في الفضاء، ووانغ يا بينغ، أول رائدة فضاء صينية تزور محطة الفضاء الصينية وتنفذ أنشطة خارج المركبة، ويه قوانغ فو، وافد جديد للفضاء، وهم الدفعة الثانية من طاقم محطة الفضاء الصينية.

 

ومن المتوقع أن يسجل رواد الفضاء رقما قياسيا جديدا لمدة مهمة فضائية مأهولة للصين، تتجاوز الـ90 يوما التي استغرقها طاقم “شنتشو-12” من يونيو إلى سبتمبر من هذا العام.

وقد تم إطلاق المركبة فوق الصاروخ الحامل (لونغ مارش-2 إف) من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي بشمال غرب الصين، وفقا لوكالة الفضاء الصينية المأهولة.

بعد دخول المدار، ستلتحم مركبة “شنتشو-13” بمجموعة في المدار تتألف من الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء “تيانخه” ومركبتي الشحن “تيانتشو-2″ و”تيانتشو-3”.

كما أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية، أنه قد دخل رواد الفضاء الصينيين الثلاثة على متن المركبة الفضائية “شنتشو-13” إلى الوحدة الأساسية “تيانخه” لمحطة الفضاء في اليوم نفسه.

وبعد أن أكملت “شينتشو-13” بنجاح الالتقاء الآلي السريع والالتحام بمجمع محطة الفضاء، المؤلف من الوحدة الأساسية “تيانخه” ومركبتي الشحن “تيانتشو-2” و “تيانتشو-3″، دخل طاقم المركبة الفضائية “شنتشو-13” إلى الكبسولة المدارية من كبسولة العودة للمركبة الفضائية.

وبعد سلسلة من الاستعدادات، فتح تشاي تشي قانغ كُوة الوحدة الأساسية “تيانخه”، وفي الساعة 9:58 صباحا (بتوقيت بكين)، دخل تشاي تشي قانغ و وانغ يا بينغ و يه قوانغ فو إلى الوحدة الأساسية “تيانخه” واحدا تلو الآخر. وسيقوم رواد الفضاء الثلاثة بالأعمال ذات الصلة حسبما هو مخطط، وفق ما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى