أصداء عُمانعُمان اليوم

الفريق الوزاري المعني بموضوع التحصين ضد مرض كورونا يعقد اجتماعه الأول..

أصــداء – العمانية | عقد الفريق الوزاري المعني بموضوع التحصين ضد مرض كورونا (كوفيد19) والمنبثق عن اللجنة العُليا المكلّفة ببحث آلية التعامل مع التطوّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) اجتماعه الأول في وزارة الصحة اليوم.

وقد تم في الاجتماع استعراض الاستراتيجية الوطنيّة للتحصين ضد مرض كوفيد 19 التي تهدف إلى تقليل أعداد المرضى والحدّ من الوفيّات وتقليل التأثير الاجتماعي والاقتصادي للوباء، إضافة إلى نسبة التغطية بلقاحات كوفيد 19 في جميع محافظات السلطنة، وقد أوضح المختصّون في وزارة الصحّة أنه سيتم استلام أكثر من مليون جرعة من اللقاحات في شهر يونيو المقبل، ومن المتوقع أن يصل عدد من تم تطعيمهم بنهاية يونيو مليونًا و 500 ألف شخص من الفئات المستهدفة التي تشمل من يزيد عمرهم على 45 عامًا والحُجّاج ومواطني محافظة مسندم، والخطوط الأماميّة وتشمل العاملين الصحيّين والموظفين في المؤسسات الحكوميّة وشرطة عُمان السلطانيّة وقوات السلطان المسلّحة، ومؤسسات التعليم العالي والكوادر التعليميّة وطلبة الصف الثاني عشر في المدارس، والقطاعات الحيويّة في قطاع النفط والغاز والموانئ والمطارات وعددًا من مؤسسات القطاع الخاص.

واستعرض الاجتماع كذلك آليات نشر اللقاحات من خلال فتح مراكز للتحصين في جميع محافظات السلطنة وتشمل مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الذي يتم تجهيزه حاليًا لهذا الغرض، والمجمعات الرياضيّة في محافظة مسقط، والمدارس والمجمعات الرياضيّة في المحافظات الأخرى، إضافة إلى تشكيل فرق متنقلة لتحصين جميع العاملين في المؤسسات الحكوميّة، وتوفير لقاحات كوفيد19 للقطاع الخاص عن طريق العيادات الموجودة في الشركات الكبرى، وفي المؤسسات الصحيّة الخاصة المرخص لها بإعطاء اللقاح.

حضر الاجتماع عددٌ من المختصين في وزارة الصحّة.

وقال معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة عضو اللجنة العُليا في تصريح له إنه عُقد اليوم الاجتماع الأول للفريق المُكلف بمتابعة الخطة الوطنية للتطعيمات ضد مرض كوفيد ١٩ المُكلف من قِبل اللجنة العُليا حيث اطلع الفريق على الخطة الوطنية للتحصين التي أعدتها وزارة الصحة مشيرًا إلى أن حملة التطعيم بدأت في نهاية ديسمبر من العام الماضي ٢٠٢٠م مؤكدًا أن الخطة متواصلة في هذا الجانب.

وأكد معاليه أنه تم حجز ٤ ملايين و ٣٧٠ ألف جرعة من لقاح ” فايزر-بيونتيك” إضافة إلى حجز أكثر من مليون ونصف من شركات أخرى والتحالف الدولي.

وتوقع معاليه أن يتم تحصين مليون و ٥٠٠ ألف شخص بنهاية شهر يونيو القادم من هذا العام حيث ستسلم السلطنة خلال شهر يونيو مليون جرعة من شركة فايزر وحوالي ١٠٠ ألف جرعة من شركات أخرى.

ووضّح أن الخطة وضعت لتوزيع اللقاحات لكافة محافظات السلطنة والمؤسسات الصحية ليكون التوزيع عادلًا حسب الكثافة السُكانية لافتًا إلى أنه وضعت فئات مُستهدفة للتطعيم في بدايته وكانت هي الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بهذا المرض ممن كانت أعمارهم فوق الـ ٦٥ سنة أولا وبعدها ممن كانت أعمارهم فوق الـ ٦٠ سنة.

وأشار معاليه إلى تجاوز نسبة التطعيم لفئة ممن أعمارهم فوق ٦٥ سنة الـ ٩٥ بالمائة مُعربًا عن أسفه لوجود قِلة ممن لم يتلقوا التطعيم من فئة عمر ٦٠ سنة فما فوق داعيًا إياهم إلى التوجه إلى مراكز التطعيم وأخذ اللقاح.

وأفاد معاليه أنه تم تطعيم العاملين في القطاع الصحي حيث بلغت نسبة من تم تطعيمهم بالجرعة الأولى حوالي ٩٠ بالمائة سواء العاملين الصحيين في وزارة الصحة أو المؤسسات الحكومية الأخرى كما سيتم تطعيم العاملين الصحيين في القطاع الخاص.

وأكد معاليه وجود توجه للقيام بحملات تطعيم في المؤسسات الحكومية والمدارس حيث ستتم الاستفادة من مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في محافظة مسقط والمدارس في بقية المحافظات علاوة على المراكز الرياضية مع وجود حملات مُتنقلة أيضًا لافتًا إلى أن الخطة ستكون متواصلة ومستمرة حتى نهاية العام معربًا عن أمله في أن يتم تطعيم أكثر من ٧٠ بالمائة من المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة قبل نهاية العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى