أصــداء منوعةمؤتمرات ، معارض

الكلية العسكرية التقنية تنظم مؤتمر عُمان الدولي لهندسة وإدارة مصادر المياه..

أصــداء – العمانية

 

نظّمت الكلية العسكرية التقنية بمقرها اليوم مؤتمر عُمان الدولي لهندسة وإدارة مصادر المياه، بمشاركة (40) باحثا ومتحدثا رئيسيا إلى جانب أكثر من (200) مشارك من مختلف دول العالم، متضمنا عددا من الأوراق البحثية والتجارب المختلفة ، والمناقشات العلمية المهمة.

رعى المؤتمر اللواء الركن طيار خميس بن حماد الغافري قائد سلاح الجو السلطاني العماني رئيس مجلس إدارة الكلية العسكرية التقنية.

وألقى عميد الكلية العسكرية التقنية كلمة تطرق فيها إلى أهمية إقامة مثل هذه المؤتمرات ومواكبة التطور في المجال البحثي وبما يتماشى مع رؤية عمان 2040.

كما تحدث رئيس المؤتمر عن الهدف من إقامة المؤتمر وما يتضمنه من أوراق بحثية ومحاور علمية، وما يصاحبه من نقاشات وتبادل للأفكار والآراء وطرح الموضوعات ذات الصلة بمعالجة المشاكل والحلول المقترحة المصاحبة لضمان توفر مصادر المياه.

وتطرق الدكتور عاطف بدر رئيس قسم الهندسة المدنية بالكلية العسكرية التقنية رئيس المؤتمر في ورقته النقاشية إلى الأفلاج في عمان وأهميتها في الماضي والحاضر والمستقبل لتأمين مصادر مياه مستدامة في السلطنة.

وتناول المهندس سالم بن محمد الخنبشي مدير عام مساعد لإدارة المياه لشؤون التراخيص والموارد المائية من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في ورقته النقاشية عن مصادر المياه في السلطنة، وكيفية إدارتها ومسؤولية الوزارة عنها، وأهم مصادر المياه في السلطنة، وأهمية الحفاظ عليها، وأهم التحديات التي تواجه قطاع المياه واستراتيجيات إدارة المياه في سلطنة عمان وبما يتماشى مع (رؤية عمان 2040).

وفي الختام تجول اللواء الركن طيار قائد سلاح الجو السلطاني العماني راعي المناسبة في المعرض المصاحب للمؤتمر الذي اشتمل على عرض لشركات القطاع الخاص المختصة في هذا المجال وإبراز أدوارها ومشروعاتها في مصادر المياه، إضافة إلى عرض لعدد من المشروعات الطلابية والابتكارات الهندسية لطلبة الكلية العسكرية التقنية.

وحول أهمية المؤتمر قال سعادة المهندس علي بن محمد العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه: ” يشكل المؤتمر فرصة كبيرة لمناقشة قضايا المياه على المستويين الإقليمي والدولي، حيث يستعرض فيه كمًّا هائلًا من الأوراق العلمية المُحكَمة ذات البعدين /العلمي والأكاديمي/ وإذ نتطلع إلى الاستفادة من هذا المؤتمر في تطبيق التوصيات والعمل بها في المؤسسات ذات الصلة إلى واقع ملموس يسهم في حل تحديات المياه المتعلقة بندرتها وإدارة وفرتها.

في الإطار ذاته قال المهندس بدر بن سالم الغنيمي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية: ” إن الاهتمام بمصادر وموارد المياه يعد من أهداف (رؤية عمان 2040) وذلك بوجود أمن غذائي ومائي قائم على موارد متجددة وتقنيات متطورة ، ومن البديهي أن التقدم المدني والصناعي سيقابله تزايد الطلب على الموارد المائية سواء للاستخدام المدني أو الصناعي ما يشكل تحديا على استدامة الموارد المائية وتزايد للآثار البيئية الناتجة عن التصريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى