أصداء عُمانمحليات

اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان تُشارك في مؤتمر المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في نواكشوط

أصـــداء – العمانية

شارك وفد من اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في مؤتمر “إدماج حقوق الإنسان في السياسات العمومية” واجتماع الجمعية العامة للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وهدف المؤتمر إلى تأكيد أهمية حقوق الإنسان، وخطط التنمية المستدامة وتعزيز التوعية والتثقيف لمختلف فئات المجتمع، وتعزيز قدرات العاملين في مجالات الرصد والمتابعة، واقتراح برامج بناء ورفع القدرات للعاملين في مجال حقوق الإنسان.

وتم خلال المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية.

وخصصت الجلسة الرئيسة من المؤتمر لمناقشة ارتقاء المعايير الدولية على القانون الوطني عند انضمام الدول للمعاهدات الدولية، ودور الجهات التشريعية في اعتماد النهج القائم على حقوق الإنسان في السياسات العامة، ودور الآليات الدولية التعاهدية وغير التعاهدية في تنمية وتعزيز نظام تتبع وتقييم حقوق الإنسان في السياسات العامة.

وبالتزامن مع المؤتمر عُقِدَ اجتماع الجمعية العامة التاسعة عشرة للمؤسسات الأعضاء في الشبكة العربية لحقوق الإنسان، وتم خلاله إقرار التقرير السنوي للشبكة، والاطلاع على ما أُنجز من خطة عمل الشبكة للعام الجاري، ومتابعة توصيات الشبكة العربية بخصوص القضية الفلسطينية، ومناقشة مستجدات عملية اعتماد المؤسسات العربية لدى لجنة الاعتماد الفرعية، ومناقشة مدى إمكانية إنشاء مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان في الصومال.

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمعهد العربي لحقوق الإنسان، وبحضور ممثلين عن كل المؤسسات الوطنية الأعضاء بالشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني.

ترأس الوفد المشارك في المؤتمر المكرم الشيخ عبد الله بن شوين الحوسني رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى