أصداء عُمان

اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ تناقش خلال اجتماعها الـ 11 الخطة الإعلامية حول التوعية بمخاطر التبغ..

أصــداء – العمانية

ناقشت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ خلال اجتماعها الحادي عشر الذي عُقد برئاسة سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ـ عبر تقنية الاتصال المرئي، أهمية الخطة الإعلامية حول التوعية بمخاطر منتجات التبغ.

تم خلال الاجتماع الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لوضع الخطة الإعلامية يضم ممثلين من كلٍّ من وزارات الصحة، والإعلام، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتنمية الاجتماعية، والجمعية الأهلية لمكافحة السرطان.  

كما تمت إعادة تشكيل أعضاء اللجنة بإضافة أعضاء جدد من جامعة السلطان قابوس ومن البلديات المختلفة، وعرض ملخص نتائج دراسة التكلفة الاقتصادية للتدخين والتعرض للتدخين السلبي في السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي (دراسة بإشراف مجلس الصحة لدول مجلس التعاون نشرت 2021) في المجلات المختصة.

واستعرض أعضاء اللجنة ما تضمنته الدراسة التي أظهرت ارتفاعًا واضحًا للتكلفة الاقتصادية الناتجة عن استهلاك التبغ على اقتصاديات دول مجلس التعاون بشكل عام وعلى السلطنة بشكل خاص (حيث تعادل التكلفة الاقتصادية لاستهلاك منتجات التبغ والتعرض لدخانه في السلطنة 1% من الناتج المحلي للسلطنة)، وكانت التكلفة الاقتصادية المباشرة بسبب أمراض القلب والجهاز الدوري تليها الأمراض الصدرية وثم السكري.

وناقشت اللجنة المسودة النهائية لقانون مكافحة التدخين، مع إحاطة اللجنة بمسودة قانون مكافحة التبغ الذي يعد حاليًّا في المراحل النهائية من المراجعة ومن المؤمل أن يتم رفعه قريبًا للجهات المعنية للنظر فيه وإصداره بشكل نهائي قانونًا شاملًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى