أصداء العالمسياسة

الهنود يتوافدون بأعداد كبيرة على مراكز التصويت في اليوم الأول من الانتخابات

 

أصداء / وكالات – بدأت اليوم المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية الهندية، وسط مساع من جانب رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بولاية ثانية .

وبحسب وكالة ( د ب ا ) الألمانية يدلي الناخبون بأصواتهم في 91 دائرة انتخابية عبر 20 ولاية ومنطقة اتحادية في هذه المرحلة، كما يحق لنحو 900 مليون ناخب يمثلون أكثر من 10% من سكان العالم، الإدلاء بأصواتهم، في أكبر ممارسة ديمقراطية بالعالم، ويمتد التصويت على مدى ستة أسابيع .

وتجرى الانتخابات الهندية على سبع مراحل حتى 19 مايو ويتوقع إعلان النتائج في 23 مايو .

وقد توافد الهنود بأعداد كبيرة على مراكز الاقتراع يوم الخميس للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات عامة يسعى خلالها رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بفترة ثانية .

 

وشاهد صحفيو رويترز صفوفا طويلة أمام الكثير من مراكز الاقتراع . وقالت لجنة الانتخابات إن الناخبين يتوافدون بكثرة أيضا للتصويت في منطقة شرقية شهدت يوم الثلاثاء هجوما تفجيريا ألقي باللوم فيه على المتمردين الماويين ، وأودى بحياة عضو بالبرلمان عن حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي يتزعمه مودي وكذلك أربعة مسؤولين أمنيين .

وسقط أيضا قتيلان يوم الثلاثاء في جامو وكشمير ، الولاية الهندية الوحيدة ذات الغالبية المسلمة ، مما دفع السلطات لتكثيف الأمن المشدد هناك بالفعل .

وكانت المتاجر والمدارس مغلقة في منطقة كشمير المتنازع عليها ، وخلت معظم الطرق من حركة المرور بعد أن دعا الانفصاليون لإضراب ، إحتجاجاً على الانتخابات .

وقد تسببت أحداث شغب بين الهندوس والمسلمين في ولاية أوتار براديش بشمال البلاد في مقتل 65 شخصا على الأقل قبل الانتخابات السابقة عام 2014 .

 

وهذه هي الجولة الأولى من سبع جولات في 91 دائرة برلمانية عبر 20 ولاية ومنطقة خاضعة للإدارة الاتحادية لاختيار من سيشغل 543 مقعدا .

ومن بين سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة هناك ما يقرب من 900 مليون لهم حق التصويت ، وتشمل المرحلة الأولى من التصويت عددا من الناخبين يبلغ 142 مليونا ، وتمتد فترة الانتخاب 39 يوما ، وتجرى المرحلة الأخيرة في 19 مايو أيار وستعلن النتيجة بعدها بأربعة أيام .

وحزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي هو المتصدر للسباق الانتخابي رغم المشاكل الاقتصادية الناجمة عن تزايد معدلات البطالة ، وضعف الدخل الزراعي بمناطق الريف حيث يعيش ثلثا أبناء الشعب .

 

أشخاص
Spread the love
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق