أصداء عُمانمحليات

انطلاق حملة “عُمان من غير بلاستيك” في محافظة البريمي

أصــداء – العمانية

أطلقت إدارة البيئة بمحافظة البريمي حملة “عُمان من غير بلاستيك” التي تهدف إلى تكثيف الرقابة وتوعية الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية بضرورة منع استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أُحادية الاستهلاك؛ حفاظًا على البيئة العُمانية، وتستمر حتى نهاية شهر أبريل.

ويقوم المختصّون من الرقابة البيئية بالإدارة بزيارات ميدانية مُتواصلة ومُستمرة لمصانع أكياس البلاستيك ومراكز التسوق الكبيرة في محافظة البريمي للتأكد من مواصفات الأكياس البلاستيكية، حيث بدأت هذه الزيارات من شهر يناير من العام الحالي.

وقال سعيد بن سليمان الحوسني المُكلف بإدارة البيئة بمحافظة البريمي لوكالة الأنباء العُمانية: يُعدُّ البلاستيك عُنصرًا أساسيًا من نمط الحياة الحديثة لسهولة استخدامه وكثرة توفره، إضافة لقلة سعره إلا أننا نطمحُ من خلال هذه الحملة إلى توعية المجتمع أولًا بمضاره.

وأضاف: إنّ الأكياس أحادية الاستخدام تُستخدم مرة واحدة، ويصعب إعادة تدويرها، كما أنها لا تتحلل بسهولة، وتلوث المياه والطرق وتهدد الكثير من الكائنات، مُتمنيًا تعاون الجميع للتقليل من إنتاجه والابتعاد عن استخدامه والتحرك نحو حلول مُستدامة ونعول كذلك على الوعي المجتمعي الكبير في هذا الجانب.

وأكّدت أحلام بنت راشد المقبالية أخصائية تواصل وإعلام بإدارة البيئة بمحافظة البريمي أنّ وجود قانون يدعم منع استخدام البلاستيك أُحادي الاستخدام، حيث لا تقل المخالفة عن ١٠٠ريال عُماني سيجعل الجميع يلتزم ويجد بدائل صديقة للبيئة، مُتمنيةً أن يُبادر أفراد المجتمع والمؤسسات كافة في حماية كوكب الأرض من خلال العادات السليمة والصحيحة كاستخدام الأكياس القماشية البديلة.

يُذكر أنّ حملة “عُمان من غير بلاستيك” بمحافظة البريمي تشهدُ مشاركة واسعة من قِبل المؤسسات الحكومية والخاصة وبالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى