أصداء العالمسياسة

باحث إيراني يعود إلى بلاده بعد سنوات من احتجازه في الولايات المتحدة..

أصـداء – عاد الباحث والأکاديمي الإيراني سيروس أصغري إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم الأربعاء على متن طائرة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية بعد سنوات من احتجازه هناك.

 وبحسب شبكة (RT) الروسية لم يكن في استقبال أصغري أي مسؤول إيراني ولم تنقل وصوله أي وسيلة إعلام محلية، ولم تقام له مراسم استقبال في المطار.

 ونفت كل من طهران وواشنطن أن يكون الإفراج عن أصغري تم بفضل صفقة تبادل سجناء بين البلدين، فيما قالت الخارجية الإيرانية إنه تمت تبرئة أصغري من التهم الموجهة إليه والتي سجن على أثرها في الولايات المتحدة، وإن عودته إلى طهران تمت بفضل جهود دبلوماسية بذلها مكتب رعاية المصالح الإيرانية في واشنطن، والممثلية الإيرانية في الأمم المتحدة بنيويورك.

 وقال أصغري لـRT لدى وصوله مطار الإمام الخميني في طهران إنه احتجز لعامين ونصف بتهمة سرقة معلومات تجارية، وأنه بعد تقديم الوثائق تمت تبرئته من قبل المحكمة الفيدرالية، لكنه احتجز مجددًا من قبل دائرة الهجرة الأمريكية لمدة ستة شهور.

 وكان سيروس أصغري قد أكد في مارس الماضي لصحيفة “ذي غارديان” البريطانية أن شرطة الهجرة الأمريكية وضعته في مركز احتجاز في لويزيانا خالٍ من المرافق الصحية الأساسية وأنها رفضت إعادته لطهران رغم تبرئته.

 ويرجح مراقبون أن ترد إيران بالسماح بالسفر لمايكل وايت الضابط السابق بالبحرية الأمريكية الذي اعتقلته إيران عام 2018 وأفرج عنه في منتصف مارس لاعتبارات صحية لكنه لا يزال في إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى