أصداء الرياضةمحلي

بتكليفٍ سامٍ .. سمو السيّد حمد بن ثويني يرعى سباق الخيل السنوي للخيالة السلطانية بولاية صلالة..

أصـــداء – العمانية

بتكليف سامٍ من حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – رعى صاحب السمو السيّد حمد بن ثويني آل سعيد مساء يوم السبت سباق الخيل السنوي للخيالة السُّلطانية الذي أقيم بولاية صلالة بمحافظة ظفار بتنظيمٍ من شؤون البلاط السلطاني ممثلا في الخيالة السلطانية.

وفي الشوط الأول للفارسات المسمى /خور المغسيل/ والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة ١٢٠٠ متر، حققت الفرس (ثنية) للخيالة السلطانية المركز الأول، وجاء في المركز الثاني الحصان (مستكشف) للخيالة السلطانية، وحلّت ثالثا الفرس (الرقاء) للخيالة السلطانية، ورابعًا الحصان (الأسبق) للخيالة السلطانية والفرس (مثيرة) للخيالة السلطانية خامسًا.

أما في الشوط الثاني المسمى /خور الدهاريز/ والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة ١٢٠٠ متر، فقد فاز بالمركز الأول الحصان (الطارق) للخيالة السلطانية، وحصل على المركز الثاني الحصان (فخر) للخيالة السلطانية، وحلّ ثالثا الحصان (أر بي كينج راث) لمالكه صاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد ورابعًا الفرس (المنى) للخيالة السلطانية وخامسا الحصان (بسام) للخيالة السلطانية.

وخطف الحصان (شرس) المركز الأول لمالكه الشيخ محمد بن شهاب البلوشي في الشوط الثالث المسمى /خور البليد/ للخيول العربية الأصيلة والمُخصص لخيول المواطنين لمسافة ١٦٠٠ متر، وحصل على المركز الثاني الحصان (اي اجي اس عنفوان) لمالكه عبدالله بن سالم الرشيدي، والمركز الثالث الحصان (أمجاد) لمالكه ناصر بن سعيد اليزيدي، والمركز الرابع الحصان (المستفز) لمالكه مصبح بن علي المعمري، بينما جاء في المركز الخامس الحصان (شداد) لمالكه حمزة بن علي الطائي.

وفي الشوط الرابع المسمى /خور عوقد/ والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة ١٦٠٠ متر، توّج بالمركز الأول الحصان (صفوة) للخيالة السلطانية، وجاء في المركز الثاني الحصان (زمام) للخيالة السلطانية، وحلّ ثالثا الحصان (عارف) للخيالة السلطانية، والمركز الرابع الحصان (السهيل) للخيالة السلطانية، بينما حقق المركز الخامس الحصان (ار بي امباسادور) لمالكه صاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد.

وظفر الحصان (سوكو) للخيالة السلطانية بلقب كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم /حفظه الله ورعاه/ في الشوط الخامس المسمى /خور روري/ والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر، وحلّ ثانيا الحصان (صلب) للخيالة السلطانية، وثالثا الحصان (ار بي كنزمان) لمالكه صاحب السمو السيد سعود بن حارب آل سعيد، وجاءت في المركز الرابع الفرس (قمرية) للخيالة السلطانية، وخامسا الحصان (مربح) للخيالة السلطانية.

وقد تخللت الأشواط استعراضات فنية في رياضات الفروسية والفنون العُمانية التقليدية المرتبطة بالخيل، إضافة إلى تقديم عددٍ من المقطوعات الموسيقية العُمانية والعالمية.

وتشهد سباقات الخيل في سلطنة عُمان تطورًا كبيرًا مما ساهم في نجاح وتميز الخيول المشاركة من السلطنة في سباقات الخيل الدولية سواء كانت الخيول مملوكة للخيالة السلطانية أو للمواطنين، وحظيت الخيالة السلطانية بإنجازات متعددة في سباقات الخيل والبطولات الدولية في رياضات الفروسية المختلفة.

وحققت خيول الخيالة السلطانية نتائج متقدمة هذا الموسم خلال مشاركاتها في سباقات الخيل التي أقيمت على مضامير الخيل الفرنسية والخليجية كان آخرها تتويج الحصان (سوكو) للخيالة السلطانية بمركز الوصيف في سباق كأس السعودية في شوط (المنيفة) للخيول العربية الأصيلة.

الجدير بالذكر أن نادي سباق الخيل السلطاني يعمل على تنظيم عملية تسجيل خيول السباق والاحتفاظ بسجلات نتائج السباقات إلى جانب إدارة أشواط السباقات بهدف الارتقاء بسباقات الخيل للوصول إلى المستويات العالمية بالتعاون والتنسيق مع ملاك ومدربي الخيل في سلطنة عُمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى