أصــداء منوعةفنون تشكيلية ، تصوير

بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) بَدْءُ فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية..

حلقات عمل تدريبية في التخطيط الاستشرافي والتصوير الضوئي والتصميم والزخرفة الإسلامية..

بدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو) بَدْءُ فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية..

 

* حلقات عمل تدريبية في التخطيط الاستشرافي والتصوير الضوئي والتصميم والزخرفة الإسلامية..

 

صـور : بدر بن مراد البلوشي – أصــداء

تصوير خميس بن فايز المحيجري

 

انطلقت بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الشرقية خلال الفترة من 16 إلى 22 اغسطس 2021، وبدعم من الشركة العمانية الهندية للسماد (أوميفكو).

وقد افتتحت فعاليات الأسبوع بحلقة عمل بعنوان التخطيط الاستشرافي (الفرص-التحديات) قدمها المدرب علي بن ناصر العريمي تطرقت محاورها حول مفهوم استشراف المستقبل وأهميته ونماذج واقعية عنه ونقاشات وعصف ذهني للمشاركين.

         

وقال علي العريمي : بأن العالم يتجه إلى استخدام التخطيط بالاستشراف وهو توقع ما قد يحدث بعد 25 عاماً من تطور تكنولوجي وثورة صناعية خامسة متوقعة التي قد توثر على تشكل مستقبل جديد، وقد ركزت بعض الحكومات في افتتاح مراكز لاستشراف المستقبل ووضع خطط استشرافية للاستعداد لهذا التطور المتوقع؛ حيث تعمل ست توجهات كبرى في صياغة وتشكيل المستقبل و4 توجهات إيجابية وهي التطور التكنولوجي، والنمو الاقتصادي، وتحسن الصحة، والقدرة على التنقل، وتوجّهَيْن سلبيّيْن تدهور البيئة الطبيعية وتراجع العادات والثقافات وهي ما تحتاج لبرامج خاصة تحافظ عليها.

وأضاف، يمكن استخدام عدة أدوات لاستشراف المستقبل مثل أداة “دلفي” التي تعتمد على رأي خبراء في موضوع معين مراد استشرافه، وأداة “دولاب المستقبل” التي يمكن استخدامها في الاستشراف الشخصي لاتخاذ قرار معين، ومعرفه النتائج والآثار المترتبة على هذا القرار والتخطيط بالسيناريوهات، الذي يعتمد على وضع عدة احتمالات وسيناريوهات مستقبلية لموضوع معين، ووضع خطط مناسبة لكل سيناريو.

الجدير بالذكر أن الأسبوع يتضمن حلقات عمل أخرى تتناول مواضيع التصوير الضوئي، وبرنامج كانفا للتصميم والزخرفة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى