أصــداء منوعةسينما ، مسرح ، دراما

برئاسة د . خالد الزدجالي الإعلان عن أسماء لجنة تحكيم مهرجان راكودا السينمائي..

أصـــداء

 

أعلنت إدارة مهرجان راكودا للأفلام الآسيوية، والتي تقام دورته الأولى تحت شعار (الأفلام رسائل سلام)، عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتضم اللجنة المخرج العماني د. خالد عبد الرحيم الزدجالي (رئيسا)، وعضوية كل من المخرج الكويتي حبيب حسين، والنجمة اللبنانية مادلين طبر، والمخرجة المصرية دينا عبد السلام، والكاتب والروائي أشرف أبو اليزيد، والناقد السينمائي محمد كمال مبارك.

د. خالد الزدجالي أخرج أول فيلم عماني روائي، والعديد من المسلسلات والبرامج التسجيلية، ترأس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما، وهو مؤسس ورئيس مهرجان مسقط السينمائي (سابقا)، حاصل على بكالوريوس في الإخراج السينمائي، ودبلوم عال ودكتوراة في دراما الطفل، ودكتوراة في نظرية الجمال، وشارك في العديد من لجان التحكيم في مهرجانات عربية وعالمية، ويشغل منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

النجمة اللبنانية مادلين طبر حاصلة على ماجستير في الإعلام، إلتحقت بدورات تدريبية في وكالات إعلامية عالمية، اشتهرت بأعمالها المتنوعة بين مصر ولبنان، وشاركت عبر تاريخها الفني في الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ولها عدة تجارب في تقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية، كما شاركت في دبلجة العديد من برامج الأطفال، وأسست شركة إنتاج خاصة بها، حازت على عدة جوائز عن أعمالها المختلفة، كما شاركت بحضورها كرئيسة وعضوة لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية والموسيقية، تم تكريمها في عدد كبير من المهرجانات العربية.

المخرج حبيب حسن حاصل على بكالوريوس إعلام من الولايات المتحدة الأمريكية تخصص إخراج وتصوير سينمائي وتلفزيوني، التحق في دورات تدريبية على animation computer في فرنسا، أخرج 80 فلماً قصیراً في عدة دول عربية لبرنامج الأطفال العالمي إفتح یا سمسم .. أخرج وصور مجموعة كبيرة من الأفلام الوثائقية، ألقى محاضرات عن السينما وثقافة الصورة، تراس لجنة تحكيم مھرجان مسقط للأفلام التسجيلية والقصيرة الثاني، أقام معرضه الشخصي للتصوير الفوتوغرافي بعنوان (لمحات) في متحف الفن الحديث بمدینة الكویت .. حصل على العديد من الجوائز من مهرجانات خليجية وعربية.

المخرجة دينا عبد السلام، استقبلت أفلامها “ألف رحمة ونور” و “كان وأخواتها” و “مستكة وريحان” و “وش القفص” (2021) بحفاوة نقدية، حصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية، كاتبة نُشرت روايتها “نَصّ هجره أبطاله” عام 2012 ومجموعتها القصصية “إعادة تدوير” عام 2019. حاصلة على الدكتوراه في النقد الأدبي وتشغل وظيفة أستاذ مساعد بقسم اللغة الإنجليزية، بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

يرأس أشرف أبواليزيد تحرير“آسيا إن” العربية؛ شبكة أخبار المستقبل، وشقيقتها الورقية “ماجازين إن” التي تصدر في سيؤول باللغات الكورية والإنجليزية والعربية، يرأس تحرير سلسلة إبداعات طريق الحرير، اختير عضو لجنة تحكيم مهرجان قازان الدولي لسينما العالم الإسلامي، اختير منسقاً لحركة الشعر العالمية في مصر .. له نحو 40 مؤلفاً بين الرواية والشعر والترجمة والدراسات وكتب الأطفال، ترجمت بعض أعماله للكورية، والفارسية، والتركية، والإسبانية، والإنجليزية، والسندية، والمالايالامية الهندية، ويرأس جمعية الصحفيين الآسيويين (منذ 2016).

محمد كمال مبارك ناقد سينمائي وروائي، ويدير نادي السينما بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وأدار المركز الصحفي لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط لثلاث دورات متتالية، كما أدار ندوات المسابقة العربية للفيلم القصير، وأشرف على ندوات المسابقة الدولية للفيلم القصير بمهرجان الإسكندرية السينمائي، ومن مؤلفاته (السينما والتلفزيون وحديث الذكريات) و (عالم السينما وسحر الأفلام) ورواية (رحلة بحرية في الليل)، ومجموعة قصصية (متاهة في سكون الليل).

جدير بالذكر أن الدورة الأولى للمهرجان ستكون (أون لاين)، ومخصصة للفيلم الروائي القصير الذى لاتزيد مدته عن عشر دقائق، ويقام المهرجان تحت مظلة وضمن أنشطة المنصة الرقمية (راكودا) التي أسسها ويرأسها الناقد السينمائي وكاتب السيناريو عماد النويري، وبدعم من شركة ميديا دو بالكويت، ونادى الكويت للسينما، وبرعاية إعلامية من جمعية الصحفيّين الآسيويّين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى