أصداء العالمسياسة

بعثة مراقبي منظمة شنغهاي للتعاون : الانتخابات الرئاسية في كازاخستان كانت شفافة وديمقراطية..

كتب : علي الحسني – أصـــداء

 

أقرت بعثة مراقبي منظمة شنغهاي للتعاون أن الانتخابات الرئاسية في كازاخستان تتسم بالشفافية والديمقراطية ، حسبما قال الأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ ، اليوم الاثنين

«بدعوة من جمهورية كازاخستان ، في الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر، قامت بعثة المراقبة لمنظمة شنغهاي للتعاون بمراقبة الانتخابات الرئاسية المبكرة في كازاخستان. لقد ترأست البعثة التي ضمت 18 مراقبا، وهم ممثلو السلطات التشريعية والتنفيذية والانتخابية لسبع دول أعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، وممثلون عن الأمانة العامة للمنظمة والهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون .. تعتبر البعثة بمكانة تطلع جمهورية كازاخستان لضمان أقصى قدر من الانفتاح والشفافية والديمقراطية في هذه الانتخابات ، مما سيؤثر بشكل إيجابي على التنمية المستقبلية للبلاد. استرشد أعضاء البعثة في أنشطتهم بلوائح بعثة المراقبة التابعة لمنظمة شنغهاي للتعاون للانتخابات الرئاسية والبرلمانية ، وكذلك الاستفتاء؛ لفد عقدت بعثتنا اجتماعا وتحدثت مع قيادة وممثلي لجنة الانتخابات المركزية لجمهورية كازاخستان والمراقبين العامين وأعضاء بعثة مراقبي الدول الأجنبية والمنظمات الدولية».

وأشار الى أن أعضاء البعثة اطلعوا بشكل مفصل على العمل الذي تقوم به لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان للتحضير لهذا الحدث السياسي ».
وقال المتحدث : «إن أعضاء البعثة راقبوا وشاركوا في التحضير لإجراءات التصويت في يوم الانتخابات ، وكذلك أثناء إغلاق صناديق الاقتراع وغيرها من المعدات .. لقد أجرينا محادثات مكثفة وحرة مع جميع مسؤولي الانتخابات والمراقبين وكذلك الناخبين؛ لاحظنا التنظيم الجيد للعملية الانتخابية. ثانياً، نود أن نشير إلى نشاط الناخبين؛ تم توفير جميع الشروط لتنفيذ إجراءات التصويت في الموقع، بما في ذلك الظروف الملائمة للناخبين ذوي الإعاقة وكبار السن. أجاب أعضاء اللجان الانتخابية بالتفصيل على أسئلة الناخبين والمراقبين؛ كانوا منتبهين للمشاركين والمراقبين العامين والدوليين؛ في جميع مراكز الاقتراع طُلب مني إبراز بطاقة هويتي. لم نواجه أية عقبات. يمكننا القول إن الجانب الكازاخستاني وفر كل الظروف اللازمة لمراقبة الانتخابات. كما يظهر انفتاح وشفافية هذه الانتخابات ».
وأكد السيد مينغ أن البعثة لم تسجل أي انتهاك لقواعد التشريع يمكن أن يلقي بسمعة شرعية الانتخابات.

وشدد الأمين العام لمنظمة SCO Sec Gen بقوله : «بناءً على ملاحظتنا ، اعترفت البعثة بأن الانتخابات شفافة وديمقراطية وذات مصداقية. امتثلت انتخابات رئيس جمهورية كازاخستان هذه لمتطلبات التشريع الانتخابي لكازاخستان والالتزامات الدولية التي تعهدت بها الدولة. أعلنت لجنة الانتخابات المركزية بجمهورية كازاخستان مؤخرًا أن نسبة مشاركة الناخبين تتوافق تمامًا مع بياناتنا ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى