أصداء العالمسياسة

بمشاركة الدول الأعضاء إنعقاد القمة الثامنة لمجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية..

أصـــداء

 

شارك الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف في القمة الثامنة لمجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية حول الديمقراطية والحريات في جزيرة مرمرة.

وقد شارك في القمة تحت عنوان : “التقنيات الخضراء والمدن الذكية في العصر الرقمي” الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، والرئيس القرغيزي صدير جاباروف، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

كما شارك في المنتدى رئيس تركمانستان قربانقولي بيردي محمدوف، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، وهما دولتان مراقبتان في المجلس.

وأكد توكاييف أن شعب كازاخستان وأذربيجان وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان اقترب هذا العام بمعلم تاريخي رئيسي – ذكرى مرور 30 عاما على الاستقلال.

وشكر رئيس كازاخستان أذربيجان على رئاستها الفعّالة لمجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية خلال العامين الماضيين؛ قدمت أذربيجان خلالها مساهمة كبيرة في عمل المجلس؛ على الرغم من وباء كورونا المستمر، وقال : إن  العالم التركي يلاحظ اتجاهات إيجابية، ولاحظ أن الدول الناطقة بالتركية كانت من أوائل الدول التي عقدت قمة استثنائية لتوحيد الجهود لمكافحة الوباء، وتم إعلان تركستان العاصمة الروحية للعالم التركي.

وشدد الرئيس على أن جميع الأتراك لديهم جذور تاريخية ومصالح مشتركة، وأشار إلى أنه من الأهمية بمكان الاستخدام الفعال للإمكانات الجيوسياسية للعالم التركي.

وفي ختام كلمته أكد الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف على أهمية القمة وانضمام الدول الأعضاء إلى المرحلة الجديدة من التعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى