أصداء وآراءبأقلام الكُتّاب

بمواد خام صينية .. مصر تعلن إنتاج أول مليون جرعة من لقاح كورونا..

الإعـلامية/ فـيـحاء وانـغ – الصـيـن

 

بمواد خام صينية .. مصر تعلن إنتاج أول مليون جرعة من لقاح كورونا..

 

حضر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني (وانغ يي) ووزير الخارجية المصري (سامح شكري (يوم الأحد (18 يوليو)، حفلاً بمناسبة إنتاج صيني – مصري مشترك في مصر لمليون جرعة من لقاح صيني مضاد لفايروس كورونا كوفيد-19.

أقيم الحفل خلال زيارة وانغ الرسمية لمدينة العَلَمَيْن التي تقع على الساحل الشمالي في مصر.

عقب توقيع الصين ومصر على خطاب نوايا بشأن التعاون في إنتاج لقاح مضاد لفايروس كورونا كوفيد-19 في ديسمبر عام 2020، حيث وقّعت شركة صينية اتفاقا مع شركة مصرية، وأرسلت الشركة الصينية فرقاً فنية إلى مصر لتيسير إنتاج اللقاح محلياً.

ولم يمر سوى نصف عام على توقيع الاتفاق، حتى دخل اللقاح الصيني عملية الإنتاج رسمياً، ووصل حجم الإنتاج إلى مليون جرعة خلال وقت قصير.

مع إنتاج تلك الدفعة الأولى من جرعات اللقاح، أصبحت مصر أولى الدول الأفريقية التي تتعاون مع الصين في إنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19.

إن إنتاج اللقاح الصيني محلياً في مصر يظهر عزم الصين وإخلاصها بشأن تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الجائحة، ويمثل في الوقت ذاته خطوة ملموسة في التنفيذ الفعّال لتعهّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بجعل اللقاحات الصينية منفعة عامة عالمية، وهو أيضا خطوة مهمة تتخذها الصين لتعزيز التوزيع العادل للقاحات وسد “فجوة التحصين”.

لا يمثل هذا المشروع أهمية كبيرة لمكافحة المرض في مصر فقط، بل يساعد أيضا أفريقيا والمنطقة العربية في التغلب على المرض في وقت مبكر.

وقد تناولت المباحثات بين الوزيرين الصيني والمصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية وخاصة القضية الفلسطينية؛ حيث قرر الطرفان تقديم 500 ألف جرعة من اللقاح ضد كوفيد-19 إلى مواطني غزة كمساعدة إنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى