أصداء عُمانإقتصاد

بنك التنمية بدأ اليوم استقبال طلبات الراغبين في برنامج القروض الطارئة..

أصـداء – بدأ بنك التنمية العُماني اليوم استقبال طلبات الراغبين في الاستفادة من برنامج القروض الطارئة بدون فوائد الذي تم اعتماده بأوامر سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – .

ويهدف البرنامج لمساعدة بعض الفئات الأكثر تضررًا من رواد ورائدات الأعمال خاصة الحاصلين على بطاقة ” ريادة ” والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين لحسابهم الخاص والمستفيدين من قروض بنك التنمية العماني وصندوق الرفد وفق الضوابط والإجراءات المحددة من قبل اللجنة العليا .

يقول حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ في بنك التنمية العُماني ” البنك استقبل في فروعه الثمانية عشر المنتشرة في محافظات السلطنة المختلفة عددًا من الطلبات الراغبة في الاستفادة من برنامج القروض الطارئة ، موظفي البنك تمكنوا من التعامل مع جميع الطلبات الواردة وتسهيل الإجراءات أمام مستحقيها ” .

ووضح أن البنك عمل ومنذ استلامه تكليف اللجنة العليا لبحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) بإدارة برنامج القروض الطارئة على تجهيز غرفة عمليات خاصة بالبرنامج تختص بعمليات الدعم والمساندة والإجابة على الاستفسارات الواردة حول البرنامج والفئات المستهدفة منه والاشتراطات والمستندات المطلوبة .. كما عمل على تصميم دليل استرشادي يحوي كافة الإجراءات المطلوبة والمتبعة في برنامج القروض الطارئة من أجل ضمان تسهيل إجراءات منح القروض لجميع الفئات المستحقة له .

وأشار إلى أنه وبهدف التيسير على المستفيدين من برنامج القروض الطارئة تم تصميم استمارة خاصة للبرنامج ورفعها بالموقع الإلكتروني للبنك ليتسنى للراغبين الاستفادة من البرنامج تعبئتها وإرفاق المستندات اللازمة واستيفاء كافة المتطلبات دون الحاجة للوصول إلى فروع البنك إلا لتوقيع معاملة القرض بعد استيفاء كافة الإجراءات والمستندات المطلوبة .

وأضاف أن برنامج القروض الطارئة يستهدف أربع فئات الأولى تتمثل في فئة أصحاب سيارات الأجرة وتعليم السياقة والثانية في فئة مشاريع المرأة خاصة مشاريع الحضانة ومحلات تصفيف الشعر والتجميل وكذلك أصحاب الأعمال الخاصة المتفرغين لإدارة مشاريعهم .. أما الفئة الثالثة فتمثلها فئة أصحاب المشاريع من حاملي بطاقة “ريادة” بما فيهم مقترضي صندوق الرفد .. أما الفئة الرابعة فتضم هم صغار المستثمرين المستفيدين من قروض بنك التنمية من الذين لديهم سجلات تجارية .

 وأشار إلى أن فترة سداد القروض للمستفيدين من برنامج القروض الطارئة تمتد لأربع سنوات منها ستة أشهر فترة سماح موضحًا أن هذه القروض ” بدون فوائد أو رسوم ” يسدد خلالها المستفيد قيمة المبلغ الذي اقترضه خلال الفترة المشار إليها فقط .

وبين حمد الحارثي أن برنامج القروض الطارئة يتم التعامل معه بصورة خاصة من حيث الإجراءات والاشتراطات اللازمة للحصول عليه  وذلك من أجل التسهيل والتيسير للمستفيدين إذ  تقتصر على شهادة إثبات التفرغ وملكية السيارة ورخصة القيادة بالنسبة لسيارات الأجرة وتعليم السياقة وبطاقة ريادة للحاصلين عليها دون الحاجة إلى دراسات الجدوى والإجراءات الأخرى التي تتطلبها مؤسسات التمويل في القروض التجارية الاعتيادية .

وحول الفترة الزمنية اللازمة للحصول على القرض قال حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويلالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ في بنك التنمية العُماني إن البنك يعمل جاهدًا على إنجاز معاملات القروض بأقصى سرعة ممكنة وأنه أعد أنظمته الفنية وكوادره  لإنجاز معاملة القرض خلال ثلاثة أيام بحيث يكون مبلغ القرض في حساب العميل خلال اليوم التالي من إتمام المعاملة واعتمادها من قبل البنك .

ودعا حمد الحارثي الراغبين في الاستفادة من برنامج القروض الطارئة إلى التأكد من تحقيق الاستفادة من القروض المقدمة بحيث يساعدهم القرض على تحقيق الاستمرارية في أعمالهم ولا يترتب عليهم أعباء إضافية قد تضر بأعمالهم نتيجة لالتزامهم بسداد مبلغ القرض .

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق