أصداء عُمانعُمان اليوم

بَدْءُ المرحلة الثانية من المسح الوطني الإستقصائي المَصْلي لعدوى مرض فيروس كوفيد-19..

أصـداء – بدأت أمس الأحد المرحلة الثانية من المسح الوطني الإستقصائي المَصْلي لعدوى مرض فيروس كوفيد-19، الذي تنفذه السلطنة مُمثلة في وزارة الصحة.

وستقام الدراسة خلال أربع دورات وستستغرق كل دورة خمسة أيام ويفصل بين كل دورة وأخرى أسبوعين وذلك على مدى عشرة أسابيع.

وقد أسهمت المرحلة الأولى في توضيح آلية المسح والتي يتم خلالها اختيار الأفراد للمشاركة سواء كانوا مواطنين أو مقيمين من مختلف الفئات العمرية في جميع محافظات السلطنة.

وسيتم اختيار الأشخاص للمشاركة في المسح بشكل عشوائي لتفادي التحيز الإحصائي في جمع العينات وبالتالي إمكانية تعميم النتائج فيما بعد كما أن الأشخاص الذين يتم اختيارهم للمشاركة في المسح سيتلقون رسائل نصية من وزارة الصحة مفادها بأنهم أُختيروا للمشاركة في المسح ليتم الاتصال بهم هاتفيًا لأخذ الموافقة المبدئية ثم بعد ذلك يوجهون إلى أقرب مؤسسة صحية لأخذ موافقتهم كتابيًا مع تجميع بياناتهم الديموغرافية عبر برنامج “ترصد بلس” ليتم بعدها أخذ عينة الفحص “دم” وليست عينة مسح للأنف.

 وقد أظهرت المرحلة الأولى أن عملية المسح والتي لاقت تفاعلًا مجتمعيًا إيجابيًا من خلال الإقبال على المشاركة فيها وهذا يدلل عن قدرٍ عالٍ من تحمل للمسؤولية الفردية والمجتمعية والتي ستكفل تحقيق المقاصد المأمولة من إجراء هذا المسح خلال المراحل القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى