أصداء عُمانمحليات

بَدْء مرحلة تعديل الرغبات بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام..

أصـداء – أعلن مركز القبول الموحد اليوم عن بدء مرحلة تعديل الرغبات بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019 /2020 وتستمر حتى يوم الأربعاء 8 يوليو المقبل.

 وتعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل التسجيل والقبول حيث يُتاح للطلبة اختيار البرامج الدراسية وتسجيلها وترتيبها في النظام بشكلها النهائي والمعتمد من قِبلهم.

كما أعلن مركز القبول الموحد عن مستجدات البرامج الدراسية لمرحلة تعديل الرغبات عبر قنوات التواصل التابعة له (الموقع الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي) ومن أبرز المستجدات إضافة مجموعة برامج دراسية جديدة في البعثات والمنح الخارجية والداخلية كالمنح الجزئية المقدمة من جمهورية مصر العربية بجامعات مختلفة في تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء والطب البيطري وطب الأسنان والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.

ونتيجة للأوضاع الاستثنائية التي طرأت على دول العالم والإجراءات الاحترازية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا التي حدت من إمكانية تقدم الطلبة لإجراء اختبار اللغة الإنجليزية ( IELTS ) فقد نوهت دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن الاستغناء عن هذا الشرط للبرامج التي اشترطت حصول الطالب على درجة معينة في هذا الاختبار كشرط للتنافس على بعض البعثات ما عدا برنامج الطب البشري بدولة البحرين، وتم الاكتفاء باختبار (IELTS Indicator ) بدرجة (5) لهذا البرنامج تحديدًا.

وتقليلًا لأعداد البرامج الدراسية في كل دولة من دول الابتعاث الخارجي التي وردت بدليل الطالب فقد تم دمج التخصصات الدقيقة المشتركة في المجال المعرفي الواحد للدولة لتكون مدمجة برمز برنامج دراسي واحد وتسهيلًا على الطلبة عند اختيار البرامج الدراسية في نظام القبول الموحد ويمكن للطلبة المقبولين بهذه البرامج اختيار التخصصات الدقيقة لاحقًا بنظام وزارة التعليم العالي أثناء استكمالهم لإجراءات البعثة الدراسية.

ومن ضمن المستجدات فقد تم إلغاء شرط المقابلات الشخصية واختبارات القبول في بعض البرامج الدراسية التي تتطلب ذلك وإلغاء بعض البرامج الدراسية الصادرة في دليل الطالب. في حين تم إضافة متطلب اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS) بدرجة (5.5)، أو (TOEFL) بدرجة (525) لبرنامج المنح المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة فيما ظل اختبار اللغة الإنجليزية لبرنامج المنح الخارجية الكاملة لشركة تنمية نفط عمان قائمًا حسب المحدد في دليل الطالب مُسبقًا.

وأكد مركز القبول الموحد على أهمية أن يقوم الطلبة بقراءة دليل الطالب والإعلان المتعلق بمستجدات مرحلة تعديل الرغبات بدقة وتركيز، وإجراء التعديلات التي يرغبون بها في النظام (اختيار البرامج الدراسية وترتيبها) والحرص على استشارة ولي الأمر وإشراكه في عملية التسجيل إضافة لاستشارة أخصائي التوجيه المهني كما يجب على الطالب متابعة المنشورات والتنويهات التي يصدرها المركز.

 وقد سبقت مرحلة تعديل الرغبات إعلان المركز لنتائج الفرز التجريبي ورصده لاستفسارات الطلبة وأولياء أمورهم حول تلك النتائج خاصة فيما يتعلق منها بالطلبة الذين لم يحصلوا على مقعد دراسي من المجيدين أصحاب النسب العالية.

ونصح المركز الطلبة بضرورة التأكد من صحة بياناتهم الشخصية وصحة درجاتهم وموادهم الدراسية بنظام القبول الموحد وفي حالة وجود أي خطأ في تلك البيانات على الطالب مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم وأهمية اختيار الطالب للبرامج الدراسية التي يفضله حسب ميوله العلمي وقدراته على أن يكون مستوفيًا لشروط الالتحاق بها وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني.

وأكد المركز على ضرورة تسجيل أغلب البرامج الدراسية التي يستوفي الطالب لشروط التقدم لها لزيادة فرصة المنافسة على البرامج الدراسية، حيث أن نظام القبول الموحد مبني على التنافس بحسب اختيارات الطالب للبرامج الدراسية ومعيار المفاضلة هو المعدل التنافسي حيث لوحظ بأن بعض الطلبة اكتفوا بعدد محدود من البرامج الدراسية التي تقدموا إليها على الرغم من أنهم محققون لشروط القبول في العديد من البرامج بمختلف مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج السلطنة علمًا أن نظام القبول الموحد يتيح لهم التقدم لعدد غير محدد من البرامج الدراسية.

ونوه المركز على ضرورة حرص الطالب على التنويع بين مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث وتخصصاتها، وعدم الاعتماد على مؤسسة معينة أو تخصص معين حيث أن كثير من الطلبة المجيدين أصحاب النسب العالية حددوا اختياراتهم بمؤسسة واحدة فقط، على سبيل المثال برامج جامعة السلطان قابوس أو البعثات الخارجية ونظرًا للتنافس العالي لهذه البرامج فقد بعضهم فرصة الحصول على مقعد دراسي في الفرز التجريبي كما أن البعض الآخر منهم ركزوا على تخصص واحد أو إثنين كالتخصصات التربوية والصحية وحيث أن هذه التخصصات تُطرح في عدد قليل من مؤسسات التعليم العالي فإن كثيرًا منهم فقدوا فرصة قبولهم في إحدى تلك البرامج الدراسية.

وفيما يخص بطلبة المؤهلات الدولية أو الدارسين خارج السلطنة أو طلبة الدور الثاني أكد المركز على أهمية تعديل اختياراتهم من البرامج الدراسية أيضًا خلال هذه المرحلة كحال بقية طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها حتى وإن كانت نتائجهم ستصدر متأخرة وبالنسبة للدارسين لمؤهلات غير عمانية عليهم تحميل نسخة من المؤهل الدراسي، والبطاقة الشخصية، ووثيقة المعادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة بصفحة تسجيلهم بنظام القبول الموحد في موعد أقصاه 4 أغسطس القادم ويمكن للطلبة الحاصلين على مؤهلات غير عمانية التقدم بطلب معادلة شهادة دراسية على البريد الإلكتروني qualifications@moe.om حسب ما نوهت به وزارة التربية والتعليم في مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها.

يذكر أن نتائج الفرز الأول سيُعلن عنها في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس القادم كما أن مركز القبول الموحد حدد الـ 14 من يوليو القادم موعدًا لإعلان المرشحين للمقابلات والاختبارات للبرامج التي مازالت تتطلب ذلك في حين ستكون الفترة من 16 إلى 28 من شهر يوليو القادم موعدًا لإجراء المقابلات والاختبارات والفحوصات الطبية للمرشحين.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق