أصداء عُمانإقتصاد

تأسيس شركة “تنمية طاقة عُمان” لتَمَلُّك وإدارة أصول النفط والغاز في منطقة الإمتياز (6)..

أصــداء ــ قالت وزارة المالية إن المرسوم السلطاني رقم (128 / 2020م) بتأسيس شركة تنمية طاقة عُمان (EDO) هدف إلى نقل حصة الحكومة في منطقة الامتياز (٦) إلى شركة تنمية طاقة عُمان، التي تديرها شركة تنمية نفط عُمان (PDO) .

وأوضحت الوزارة أن شركة تنمية طاقة عُمان تعد شركة مملوكة للحكومة بنسبة 100%، ويأتي إنشاؤها لتحقيق مجموعة من الأهداف الحكومية من خلال اتباع الممارسات العالمية لإدارة أصول وثروات الدولة في قطاع النفط والغاز.

وبينت أن الشركة ستُعنى باستلام إيرادات النفط والغاز وتسديد التكاليف الرأسمالية والتشغيلية السنوية للإنتاج، والعمل على تنمية وتوسيع القطاع وضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز العوائد المالية والاقتصادية للدولة وبالتالي استبعاد مصروفات النفط والغاز لشركة تنمية نفط عُمان من الموازنة العامة للدولة ، الأمر الذي سيمكن الشركة من التمتع بالاستقلال المالي والقدرة على تمويل مشاريعها التطويرية ذات الجدوى الاقتصادية لعكس القيمة الحقيقية لهذا القطاع، مما سيكون له أثر إيجابي على مؤشرات الأداء المالي للسلطنة، فضلاً عن أثرها الإيجابي في دعم شركة تنمية نفط عمان في تنفيذ المشاريع الاستثمارية دون الاعتماد على الموازنة العامة للدولة.

ومن المؤمل أن تعمل الشركة في رفع كفاءة إدارة القطاع ودعم الخطط الحكومية نحو خفض التكاليف وزيادة حجم النشاط الاقتصادي والقيمة المحلية المضافة للأنشطة النفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى