أصداء العالمإقتصاد

ترامب : لا قمة مع الرئيس الصيني في غياب اتفاق تجاري

 

أصداء / وكالات – أكد الرئيس دونالد ترامب أنه لن يعقد قمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ ، في غياب اتفاق تجاري يضع حدا للنزاع التجاري بين البلدين ، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الأمريكية اليوم .

وقال الرئيس الأمريكي الذي استقبل أمس الخميس نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وكبير المفاوضين الصينيين ليو هي “إن القمة ستعقد فقط بعد إبرام اتفاق تجاري” مضيفا “سنعرف المزيد في الأسابيع الأربعة المقبلة” .

غير أن ترامب أبرز مع ذلك “التقدم الذي تم إحرازه بوتيرة سريعة في المفاوضات الجارية” ، مشيرا إلى أن “ما تم تحقيقه يتجاوز بكثير ما يتعين استكماله” .

يذكر أن بكين وواشنطن لم تتوصلا بعد إلى تفاهم بشأن الرسوم الجمركية التي تطبقها الولايات المتحدة حاليا على الواردات الصينية ، وكذا على آلية تنفيذية لضمان احترام الصين لالتزاماتها بشكل دائم .

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق أنّ الولايات المتّحدة والصين باتتا قريبتين جداً من التوصّل إلى اتّفاق ينهي الحرب التجارية بينهما ، مؤكدا أن محادثات التجارة مع الصين تسير بخطى سريعة .
وقال ترامب للصحافيين قبيل لقائه نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي كبير المفاوضين الصينيين مع الولايات المتحدة في هذا الملف “نحن قريبون جداً من توقيع اتّفاق” .
وردا على سؤال عن النقاط الشائكة أشار ترامب إلى الرسوم الجمركية وسرقة الملكية الفكرية .

وقال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر إن بعض القضايا الرئيسية في محادثات التجارة ما زالت تنتظر الحل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى