أصداء العالمسياسة

ترامب يبدي استعداده لـ “إغلاق طويل الأمد” للإدارات الفدرالية الأمريكية

 

العمانية – دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا عن مشروعه بناء جدار حدودي مع المكسيك بكلفة 5 مليارات دولار، مؤكدا أنه مستعد لبقاء الإدارات الفدرالية الأمريكية مغلقة طيلة عام أو أكثر.

وأكد ترامب مجددا خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن بناء جدار حدودي مع المكسيك هو قضية “أمن قومي” إلا أنه لمّح إلى “التقدم” الذي حققته المفاوضات مع المشرعين الديمقراطيين.

وعلى الرغم من تنويه ترامب بمحادثات “مثمرة جدا”، أعطى المسؤولون الديمقراطيون الذين التقوه في البيت الأبيض رؤية مغايرة وأقل تفاؤلا، وسط توقعات بأن تعقد محادثات جديدة لحل الإشكال في الأيام المقبلة.

إلا أن تشاك شومر -زعيم الديمقراطيين- في مجلس الشيوخ ولدى خروجه من البيت الأبيض مع الرئيسة الديمقراطية الجديدة لمجلس النواب نانسي بيلوسي أعطيا رواية مغايرة وتحدثا عن محادثات “متوترة”.

وقال شومر إن ترامب أكد استعداده لـ”إغلاق” قد “يدوم طويلا لمدة أشهر أو لسنوات” وهو ما أكده الرئيس الأمريكي قائلا “نعم لقد قلت ذلك” مضيفا “لا أعتقد أنه سيدوم طويلا لكنني مستعد”.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد أقر أمس الجمعة بوجود تشريعات لإنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة الذي بدأ قبل نحو أسبوعين في عدة وكالات اتحادية، ولتمويل وزارة الأمن الداخلي حتى الثامن من فبراير المقبل.

ويطالب الرئيس ترامب بتوفير مبلغ 5 مليارات دولار لتمويل بناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وهو الإجراء الذي يعارضه الديمقراطيون على اعتبار أن الجدار “غير فعّال وباهظ التكلفة” لكنهم في المقابل يؤيدون تعزيز بعض الإجراءات الأمنية لمراقبة الحدود وضبطها.

Spread the love
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق